AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مجلة لانسيت الطبية العالمية تدعو لاعتماد الطريقة المصرية لتشخيص الكبد الدهني

الخميس 15/أكتوبر/2020 - 01:19 م
صدى البلد
Advertisements
محمد غالي
دعت مجلة لانسيت الطبية العالمية lancet Gastroenterology and Hepatology في افتتاحيتها، إلي اعتماد طريقة تشخيص مرض الكبد الدهني التي أوصت بها جمعية رعاية مرضي الكبد بالدقهلية برئاسة الدكتور جمال شيحه لتصبح Metabolic associated fatty liver disease (MAFLD) أي مرض الكبد الدهني المرتبط باضطراب الأيض بدلا من التعريف الذي اصطلح علي تسميته "الكبد الدهني غير الكحولي" مزيلا بذلك أي إشارة لشرب الكحوليات في المسمي او  في تشخيص المرض والاعتماد علي طريقه تشخيص بسيطه واكثر فاعليه له .

وقال الدكتور جمال شيحة إن الأبحاث التي أجريت حديثا بمستشفي الكبد المصري التابعة لجمعية رعاية مرضي الكبد بالدقهلية أثبتت بشكل واضح أن طريقة التشخيص الجديدة أكثر بساطة وفاعلية في تحديد مرضي الكبد الدهني المعرضون للإصابة بتليف الكبد وتزايد المضاعفات مما سينعكس علي تحسين كفاءة علاج المرضي وتسريع  وتيره الدراسات السريرية الهادفة لاكتشاف علاجات فعاله لهم. 

وأضاف د.شيحة: هذا التغير سيمكن الأطباء في الوحدات الصحيه والأماكن الريفية من تشخيص المرض بكل سهوله ودقه مما سيساعد في الاكتشاف المبكر للمرض مع تقليل الضغط علي المستشفيات المركزيه ومعاناة المرضي للوصول لهذه المستشفيات.

وقال إن مرض الكبد الدهني يحدث نتيجة تراكم جزيئات الدهون في الكبد، وهو أحد أمراض الكبد المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمرض البدانة ومرض السكري من النوع الثاني  والتي غالبا ما تنتج عن  العادات الغذائية الغير صحيه ونقص ممارسه الرياضة.

وأضاف أنه غالبا ما تكون المراحل الأولي من المرض بلا أي أعراض ولكن مع تطور المرض، يصبح الكبد ملتهبًا فضلًا عن كونه دهنيًا، ما قد يؤدي إلى تليّفه أو تندّبه وإصابته بالسرطان.  وللأسف في ان درجه الوعي بهذا المرض قليله للغاية ويتم تشخيص اغلب المرضي في مراحل متأخره منه.

وحذر من أن الإصابة بمرض التهاب الكبد الدهني تشهد  ارتفاعًا ملحوظًا في منطقه الشرق الاوسط، اذ تصيب اكثر من ثلث سكان منطقه للشرق الاوسط ومن المتوقع أن يصبح مرض الكبد الدهني  (MAFLD) السبب الرئيسي لجراحات زراعة الكبد لذا ينصح الخبراء بضروره التحرّك للتصدي له، وادراجه ضمن السياسات الراهنة والمبادرات الحالية التي تهدف إلى مكافحة البدانة والحدّ منها، لا سيما بين الأطفال والشباب.

وأكد للدكتور شيحه على أن مرض الكبد الدهني تهديد صحي حقيقي يلوح في الأفق، ليس فقط بسبب التكلفة العالية لعملية زرع الكبد ، ولكن أيضًا لارتباطه ارتباطًا وثيقًا بالاضطرابات غير الكبدية مثل أمراض القلب الوعائية والسكر والعديد من الاورام التي هي السبب الرئيسي لوفاة مرضى الكبد الدهني".

ونقلت المجلة في ختام افتتاحيتها عن الدكتور جمال شيحه قوله "نأمل بان يساعد هذا التطوير الجذري في طريقه تعريف المرض وتوصيات العمل من اللجنه في الحد من انتشار مرض الكبد الدهني وتقليل عدد المصابين به وزيادة الوعي بمخاطره حول العالم ومن ثم  تقليل العبء الاقتصادي والطبي له .
AdvertisementS