ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الرعاية الاجتماعية لكبار السن والمنتدى الأسفيري الأول ضمن فعاليات البحث العلمي خلال نوفمبر.. تعرف على تفاصيل المشاركة

الأحد 01/نوفمبر/2020 - 04:03 م
وزارة التعليم العالى
وزارة التعليم العالى
Advertisements
نهلة الشربيني
تشهد اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا عدد من الفعاليات ، خلال شهر نوفمبر الحالي ومن بينها بعض الورش والندوات والاجتماعات البحثية الدولية.

وتنظم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا كشريك مصرى لبرنامج TEC-Med، يوم الثلاثاء المقبل ورشة عمل تحت عنوان " مناقشة خطة عمل تطبيق نموذج الرعاية الإجتماعية لكبار السن "، ويفتتح الورشة د.محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وبحضور ممثلى الحكومة المصرية المعنيين بالمجال الصحى والاجتماعى لكبار السن وممثلين من منظمات المجتمع المدنى والبحث العلمى لمناقشة النسخة الأولى للنموذج المقترح في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وتعد الرعاية الإجتماعية والصحية لكبار السن وبخاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة ويفتقرون إلى الدعم اللازم من القضايا المهمة وذات أثر قوى فى كل المجتمعات العربية والأجنبية، مما قد يؤدي إلى عدم إدراجهم في الكثير من الاولويات والخطط التكنولوجية في كثير من البلدان وزيادة تهميشهم، وأظهرت دول البحر الأبيض المتوسط اتجاهات مشتركة من حيث إنخفاض الدعم الاجتماعي والحاجة إلى نماذج رعاية اجتماعية وأخلاقية مبتكرة ومستدامة.
 
وتستهدف ورشة العمل إستعراض ما تم فى المرحلة التمهيدية من مدة البرنامج، ومراجعة كافة الدراسات والبرامج التي تمت في مصر والبلدان الشريكة في المشروع وكذلك القوانين والتشريعات التي تحفظ حقوق و وكرامة كبار السن و تحليل الفجوات في الانظمة المتاحة، وتم عمل النموذج الأولي المقترح  في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث وضع برنامج TEC-MED إطار عمل مبتكر وفعال من حيث الرعاية الاجتماعية والأخلاقية.

ومن المقرر تصميم نموذج جديد لدعم التعاون والشراكة بين المؤسسات العامة والجهات الفاعلة في مجال الرعاية الاجتماعية ، وذلك من خلال  ستة دراسات تجريبية في البلدان المشاركة لاختبار النموذج والتحقق من صحته بإشراك المؤسسات الاجتماعية والمواطنين والإدارات العامة.

فى سياق متصل في إطار تعاون أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا مع اتحاد مجالس البحث العلمى العربية، أعلن الاتحاد عن تنظيم المنتدى الأسفيرى الأول "أهمية الطاقة الشمسية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة" بالتعاون مع المركز القومى لأبحاث الطاقة بالسودان يوم 25 نوفمبر بالخرطوم.

وتشمل محاور المنتدى:
إستخدام الطاقة الشمسية فى الأمن الغذائى
إستخدام تقنية النانو فى تطبيقات الطاقة الشمسية
اقتصاديات الطاقة الشمسية

وآخر موعد للتسجيل وقبول الاوراق العلمية 15 نوفمبر2020، وستتحمل الجهات المنظمة للمنتدى نفقات الإقامة للمرشح الذى تقبل ورقته، وتتحمل الجهات المرشحة نفقات السفر لمرشحيها، ولن تتحمل الأكاديمية أية نفقات.

كما اعلنت الاكاديمية فى إطار التعاون بينها وبين الهيئات العلمية الدولية من أجل النهوض بالعلم والعلماء ستقوم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بالتعاون مع مركز العلم والتكنولوجيا لدول عدم الإنحياز والدول النامية NAM بتنظيم ورشة عمل تدريبية حولCapacity Building in Developing Countries in the Management of Intellectual Property Rights (IPR) and Geographical Indications (GI) (عن بعد) خلال الفترة 11-12 نوفمبر 2020  على المنصة الإلكترونية للأكاديمية.

ويمكن تحميل معلومات الورشة و كيفية التقديم من خلال هذا الرابط
ولمزيد من المعلومات يرجى الدخول على الرابط
Advertisements
Advertisements
Advertisements