ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الملتقى الثامن لثقافة وفنون المرأة الحدودية

الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 11:25 ص
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي
فى إطار توجهات الهيئة العامة لقصور الثقافة بتكثيف الأنشطة الفنية والفعاليات الثقافية للإرتقاء بوعى المرأة، وضمن مشروع "أهل مصر" تقيم الإدارة العامة لثقافة المرأة الملتقى الثقافى الثامن للمرأة الحدودية بمدينة شرم الشيخ بإقليم القناة وسيناء، وذلك بقصر ثقافة شرم الشيخ خلال الفترة من 14 – 19 نوفمبر الجارى. 

يقوم الملتقى بدعوة 65 فتاة وسيدة بواقع عشر فتيات من كل محافظة من محافظات الحدود "شمال وجنوب سيناء، مطروح، الوادي الجديد، أسوان، حلايب وشلاتين" بهدف دمج الثقافات والعادات والتقاليد المختلفة لديهن، تتضمن الشروط الخاصة للفتيات المشاركات بالملتقى ألا يقل السن عن 18 سنة وألا يزيد عن 30 سنة، وأن تكون المشاركات من الفتيات المتميزات فى أحد المجالات الأدبية أو الفنية، أيضا أن يكن من المترددات على المواقع الثقافية الخاصة بالهيئة ولهن دور فاعل بها، وأن ترسل للإدارة العامة لثقافة المرأة البيانات الخاصة بالمشاركات وهى "الأسم، السن، الرقم القومي، رقم التليفون"، والتأكيد على ألا يكون مخالطا بأحد مصاب بفيروس كورونا خلال الخمسة عشرة يوما السابقة للملتقى.

يتضمن برنامج الملتقى يوم 14 نوفمبر الساعة السادسة مساء افتتاح معرض منتجات المرأة، يليه افتتاح فعاليات الملتقى، ولقاء مع د. أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، يعقبه إقامة ورشة عن كيفية الوقاية من أخطار الحريق وأهمية العمل التطوعى للفرد والمجتمع بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر، ثم إجتماع تحضيري للتعارف بين الفتيات وتكوين أعضاء الورش الفنية والأدبية وفق ميولهم والتعرف على الأساتذة المدربين.

وفى يوم 15 نوفمبر فى العاشرة صباحا تبدأ فعاليات الورش الفنية وتشمل الجلود الصناعية، تطريز وبري، خيامية، رسم على القماش، بالإضافة للورش الأدبية، وبالتوازي يتم تسيير قافلة إلى وادي سبتا، تتضمن ورشة عن كيفية الوقاية من أخطار الحريق بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية، بجانب محاضرة عن "كيفية التعامل مع المشكلات الأسرية"، وفى السادسة مساء تقام محاضرة بعنوان "آليات واستراتيجيات التأهيل لسوق العمل"، ثم تبدأ فعاليات الورش الفنية.

يوم 16 نوفمبر تقام صباحا زيارة لمحمية رأس محمد، وفي الفترة المسائية تنظم ورشة عمل بعنوان "النوع الاجتماعى والتنمية" بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، بالإضافة لندوة بعنوان "اختاري صح" ضمن برنامج مودة، يليها بدء فعاليات الورش الفنية.

يوم 17 نوفمبر تقام فعاليات الورش الفنية، وبالتوازي تقام قافلة إلى وادي مندر تتضمن محاضرتين الأولى عن كيفية الوقاية من أخطار الحريق بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية، أخرى عن الشمول المالى بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، يلى ذلك إقامة لقاء عن كيفية الوقاية من سرطان الثدي وكيفية التدريب على الفحص.

أما يوم 18 نوفمبر فتقام فى الفترة الصباحية والمسائية فعاليات الورش الفنية، وفي ختام فعاليات الملتقى يوم 19 نوفمبر يتم افتتاح معرض نتاج الورش الفنية المنفذة خلال فترة انعقاد الملتقى "جلود صناعية، تطريز، خيامية، رسم على القماش، لاسيه" ثم يتم عرض نتاج الورش الأدبية، يليه تكريم الملتقى للمشاركات وإهدائهن شهادات التقدير.
Advertisements
Advertisements
Advertisements