ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لرفض إثيوبيا وجود وسطاء.. هاني رسلان: السودان طالب بتغيير الطرق السابقة في مفاوضات سد النهضة

الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 11:35 ص
سد النهضة
سد النهضة
Advertisements
أمينة الدسوقى
قال الدكتور هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن السودان طالب بضرورة تغيير الطرق السابقة المُستخدمة فى مفاوضات سد النهضة الأثيوبي نتيجة رفض أثيوبيا أى دور لأى طرف أو وجود وسطاء أو حتى محاولات للتوفيق، وتمسكها بأن تكون المفاوضات منحصرة بين الأطراف الثلاث، بالإضافة إلى رفض مطالب مصر والسودان وبالتالى فإن الأمر يؤدى بالمفاوضات الى طريق مسدود.

وأضاف رسلان فى تصريح لـ " صدى البلد"، أنه تم تشكيل لجنة من 6 خبراء "تضم خبريين من كل دولة" لإعطاء دور أكبر للمراقبين فى ملف سد النهضة، ومن المقرر عرض التقرير الذى وصلت إليه خلال الاجتماع الذى سيعقد اليوم بين الدول الثلاث .
 
اقرأ أيضا: 

وأكد إن المعطيات حتى الآن فى مفاوضات سد النهضة لا تشير لإقتراب أو لإمكانية الوصل إلى حل من شأنه أن يحدث تقدم، لافتا إلى أن المناقشات الحالية تدور حول مسـألة الوثيقة المشتركة بين الدول الثلاث "مصر والسودان وأثيوبيا" والتى تم الفشل في الوصول لإتفاق حولها خلال مناقشات أغسطس الماضي.

وأوضح رسلان أن منهج أثيوبيا المتبع، يجعل من احتمالية الوصول إلى حل مرضي لجميع الأطراف ضعيف، خصوصا وأن اثيوبيا عادت للمفاوضات بعد توقف شهرين لامتصاص التصريحات الصادمة العنيفة التى جاءت على لسان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأكد أن أثيوبيا ستستمر فى مفاوضات سد النهضة بالحركة الدائرية وستنتظر نتيجة الانتخابات الأمريكية، لافتا إلى أنه فى حال فوز دونالد ترامب فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية فإن الموقف الأثيوبي سيعيد تقييم الموقف بشأن مفاوضات سد النهضة، وخاصة أن أديس أبابا لديها ارتباطات اقتصادية قوية مع واشنطن.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements