ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الأضخم في 2020.. الأعلى للآثار: التوابيت المكتشفة اليوم عليها طبقة من الذهب.. فيديو

السبت 14/نوفمبر/2020 - 06:18 م
صدى البلد
Advertisements
هاني حسين
قال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،  تعليقا على الاكتشاف الاثري في سقارة، إن اكتشاف اليوم هو الاضخم والاكبر في عام 2020 ، مضيفا "مستمرون في العمل على التنقيب على الآثار ".

وأضاف مصطفى وزيري في مداخلة هاتفية  بالإعلامية عزة مصطفى في برنامج " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، أن هناك  بعثات مصرية تعمل على مستوى الجمهورية من أجل التنقيب على الآثار.

 وتابع مصطفى وزيري: "نشهد يوميا عرسا كبيرا لكل العاملين في مجال الآثار وهذا الكشف مميز عن أي اكتشاف آخر بسبب كمية وعدد التوابيت التي تعدت الـ 100 تابوت وأصحاب تلك الجبانات أعلى مستوى، وهناك جودة في النقوش والألوان ".

 وأكمل  مصطفى وزيري : "التوابيت عليها طبقة من الذهب وتم اكتشاف عدد كبير من التماثيل"، مضيفا: " توابيت اليوم تابعة للعصر المتأخر وتم اكتشاف تابوت من 3 أيام  يؤكد أنه من بداية العصر البطلمي ".

وأكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن منطقة سقارة أحد أجزاء منطقة جبانة منف وتمتد من منطقة أبو رواش شمالًا وحتى منطقة دهشور جنوبًا، وكانت تستخدم لدفن الملوك وكبار الموظفين والكهنة. 

قال وزير السياحة والآثار، خلال المؤتمر الصحفي لإعلان أكبر كشف أثري عام 2020 بسقارة، إن منطقة سقارة لم تبح سوى عن 1% من الآثار الموجودة بها، وتحتوي أيضا على جبانة للحيوانات. 

وأشار إلى أنه تم اكتشاف أكثر 100 تابوت مغلق ملون، وذلك بخلاف الـ 59 تابوتا التي تم إعلانها في مؤتمر صحفي بداية شهر أكتوبر الماضي، و40 تمثالا لمعبودات مذهبة جميعا تم استخراجها من 3 آبار فقط.
Advertisements
Advertisements
Advertisements