ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ابن تيمية وقتل السادات.. كتاب جديد يواجه تزييف الإرهابيين للفتاوى الدينية

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 01:33 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي
صدر في القاهرة هذا الأسبوع كتاب الشيخ المحفوظ بن بيّه "ماردين.. ابن تيمية وقتل السادات"، يضم الكتاب الذي يقع في (150) صفحة سبعة فصول.

اختار المؤلف لكتابه المتميز عناوين جذابة. فالفصل الأول بعنوان "سور الأزبكية.. من هنا نبدأ"، الفصل الثاني بعنوان "السلاح من دون عقل.. دماء على المنصة"، والفصل الثالث بعنوان "وراء البحار.. البحث عن سلام"، والفصل الرابع بعنوان "الطريق إلى ماردين.. الفكرة والحركة"، والفصل الخامس بعنوان "هنا ماردين.. قراءة في مخطوطة"، والفصل السادس بعنوان "كلمة قاتلة.. اللفظ الذي فتح أبواب الدم"، والفصل السابع بعنوان "ما بعد ماردين.. استعادة الأمل".

يناقش الكتاب الذي صدر عن مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية أبعاد مؤتمر ماردين، الذي انعقد في مدينة ماردين التركية التي تنتسب إليها فتوى ماردين للشيخ ابن تيمية.

يعرض الشيخ المحفوظ بن بيّه مؤلف الكتاب لعملية التزييف التي وقعت ذات يوم، حيث جرى تحريف فتوى الشيخ ابن تيمية ليستفيد منها الإرهابيون، ويستندون إليها في التغطية الشرعية على سلوكهم الإجرامي.

كانت فتوى الشيخ ابن تيمية "يُعامل الخارج عن شريعة الإسلام بما يستحقه"، لكن المتطرفين قاموا بتحريفها إلى "يُقاتل الخارج عن شريعة الإسلام بما يستحقه". وهو الغطاء الذي وصفه المؤتمر الذي عقده الشيخ عبد الله بن بيّه لتصحيح الفتوى بأنه أكبر خطأ مطبعي في التاريخ.

يذكر أن كتاب "ماردين.. ابن تيمية وقتل السادات" هو أول عمل يصدر للكاتب الشيخ المحفوظ بن بيّه في القاهرة. والكاتب هو خبير في العلاقات الدولية والتقارب بين الثقافات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements