ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

اغتنمه.. من قال هذا الذكر بعد الصلاة ومات دخل الجنة

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 08:11 ص
صدى البلد
Advertisements
إيمان طلعت
قال الشيخ عبد الله بصفر، الداعية السعودى، إن من الأذكار المهمة بعد الصلاة قراءة آية الكرسي، حيث أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بها وقال "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة تحفظه إلى الصلاة التي تليها"، وفى رواية "إن مات دخل الجنة"، فلابد أن يحافظ المسلم على قراءة هذه الآية المباركة.


حكم ترتيب الأذكار بعد الصلاة
وجهت إلى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس» المذاع عبر فضائية «الناس» سؤالا لسيدة تقول فيه "هل ترتيب الأذكار بعد الصلاة يعتبر من السُنة؟".


وأجاب عليها أمين الفتوى قائلًا "إن الوارد فى السُنة من أذكار معينة لم يطلب منا أن نقولها بترتيب معين مخصوص، ولكن ربما الإنسان يجد فى قلبه ترتيب معين يأتي به، فهناك من يحب ان يبدأ بالتسبيح ومن يحب أن يبدأ بآية الكرسي فلا مانع من ذلك لأن كل هذا داخل تحت باب الذكر والأصل فى باب الذكر التوسعة فى الكيفيات والهيئات دون تضيق إلا ما نص عليه الشرع بخصوصه وهذا ليس منه".


صحة مقولة ترديد الأذكار بعد التسليم من تمام الصلاة
قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن ترديد الأذكار بعد الصلاة أمر مستحب وسنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ومن تركها صحت صلاته.


وأضاف «عويضة»، خلال بث مباشر لدار الإفتاء للرد على أسئلة المشاهدين، أن هناك مقولة خاطئة يرددها البعض وهي: «ختام الصلاة من تمام الصلاة»، منبهًا على أن الصلاة تنتهي بالتسليم «السلام عليكم ورحمة الله»، وأن الأذكار التي تكون دبر كل صلاة مكتوبة مستحبة شرعًا، ومن يتركها صلاته صحيحة ولا شيء عليه .


وأشار إلى أن من السنة بعد الصلاة إذا سلم المصلى أن يستغفر الله ثلاث مرات، ويقول: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت ذا الجلال والإكرام، كما كان النبي يفعل عليه الصلاة، ويردد ثَلَاثا وَثَلَاثُينَ تَسْبِيحَةً، وَثَلَاثًا وَثَلَاثُينَ تَحْمِيدَةً، وَأَرْبَعا وَثَلَاثُينَ تَكْبِيرَةً».


وأوضح مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، الحكمة من الاستغفار بعد الصلاة، أن الإنسان لا يخلو من تقصير في صلاته؛ فلهذا شرع له أن يستغفر ثلاثًا ثم يأتي بالأذكار الواردة عن النبي عليه الصلاة والسلام.


حكم مصافحة المصلين عقب الصلاة
قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن مصافحة المصلين لبعضهم عقب أداء الصلاة تكون معناها الدعاء للآخر بقبول الله لصلاته، فمن يزعمون أن مصافحة المصلين عقب الصلاة بدعة فتبديعها هو البدعة، فسلام المصلى على من بيمينه وشماله هذا أمر مستحسن جرت به العادة ويدخل فى إطار الأوامر الشرعية والخروج من الصلاة بمواجهة الناس بالسلام.


وأضاف "وسام"، في فتوى مسجلة له، أنه جاء عن النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه بعد صلاة العصر سلم الناس عليه فأخذ من ذلك بعض العلماء استحباب ذلك فتبديع مثل هذا هو البدعة، حيث لم يرد فى الشرع النهى عن مصافحة المصلين لبعضهم عقب الصلاة.


وتابع متسائلا: "لماذا نحاول هدم ما بنته الحضارة الإسلامية فى أعراف المسلمين فمن يقولون على ذلك انه بدعة فلا يدركون أنهم يقضون على هذه الحضارة الإسلامية التى تفاعل من خلالها الدين مع أعراف الناس، وليس هذا فحسب بل هناك اختلاف بين عقول بعض هؤلاء على قراءة الفاتحة فى الخطبة والزواج والعقود".
Advertisements
Advertisements
Advertisements