ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خالد العناني يكشف قوة غريبة للمتحف المصري بالتحرير وما تم مع 3 سفراء

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 01:08 م
الدكتور خالد العناني،
الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والاثار
Advertisements
فرح علاء الخولي
قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إنه في الذكرى الـ 118 للمتحف المصري بالتحرير، تم تسليم 3 سفراء عملات معدنية خاصة ببلادهم، موضحا أن هذا العام سيكون احتفال المتحف المصري الأكبر في تاريخه، لأن الاحتفالية ستبدأ من موكب المومياوات من داخل المتحف.


وأضاف الدكتور خالد العناني، خلال حواره في برنامج "صباحك مصري"، المذاع على قناة "ام بي سي مصر 2"، أن المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة لن يزيدا متحف التحرير إلا قوة، لأنه يمتاز بوجود قطع أثرية رائعة، ومجموعة من التوابيت المميزة، وبه عدد كبير من الآثار التي تفتح عددا من المتاحف وتملأها.


وتحتفل مصر اليوم بمرور 118 عاما على إنشاء المتحف المصرى بميدان التحرير، قبلة محبى السياحة الثقافية، وذلك بافتتاح قاعة الخبيئة لعرض جزء من خبيئة سقارة التى تم الإعلان عنها السبت الماضى، وتم اكتشافها على يد البعثة المصرية بسقارة، وتضم مجموعة نادرة من التوابيت والقطع الأثرية «الأوشابتى والتمائم» من خبايا الدير البحرى والملكية.


وقالت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف، إنه لن يغلق أبوابه بعد نقل مقتنيات توت عنخ آمون للمتحف المصرى الكبير والمومياوات الملكية لمتحف الحضارة، لأنه ما زال يحوى العديد من القطع الأثرية.


وأضافت أنه سيتم افتتاح معرض بالقاعة 44 أرضى، وهو المعرض المؤقت الثانى للمضبوطات الأثرية بالموانئ المصرية، والذى يعتبر تتويجا لجهود الدولة لمكافحة تهريب الآثار والحفاظ على التراث المصرى، حيث سيتم عرض 118 قطعة أثرية أخرى تم تصويرها وإعداد فيلم خاص عنها، والقطع المختارة للعرض تمثل 6٪ من كنوزه التى يصل عددها لنحو 100 ألف قطعة أثرية وفقًا لبيانات وزارة السياحة والآثار.

Advertisements
Advertisements
Advertisements