ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بايدن يتهم ترامب بعدم التعاون في ملف كورونا

الخميس 19/نوفمبر/2020 - 11:48 م
جو بايدن
جو بايدن
Advertisements
شيماء مصطفى
حذر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، من عدم تعاون إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بشأن مكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".


وقال بايدن في كلمة له اليوم الخميس: "إذا أبقت الإدارة الحالية على عدم تعاونها معنا فقد يودي ذلك بحياة أكثر من 400 ألف ضحية جديدة لفيروس كورونا".


وأضاف أن ما تفعله إدارة ترامب موقف غير مسؤول بالمرة، لافتا إلى أن أداء إدارته سيكون أفضل إذا تعاون ترامب.


واتهم بايدن إدارة ترامب بعرقلة الانتقال السلس للسلطة وعدم التعاون، مؤكدا أن مكافحة فيروس كورونا تتطلب وقتًا وعملًا جماعيًا.


وأكد أن الشعب الأمريكي عانى كثيرًا من عدم كفاءة إدارة ترامب، مبديا التزامه بالتنسيق مع حكام الولايات لمعالجة تداعيات تفشي فيروس.


ودعا الرئيس الأمريكي المنتخب إلى ضرورة الحرص على توزيع لقاح فيروس كورونا بشكل مجاني وبطريقة آمنة.


وطالب بايدن الحكومة الفدرالية بتقديم دعم مالي للولايات المتضررة، مؤكدا اتفاقه مع الحكام على مكافحة كورونا بعيدا عن المواقف الأيديولوجية.


وأشار: "ليس هناك من مبرر لعدم تسليمنا المعطيات بشأن ملف كورونا، مؤكدا أن ما يقوم به ترامب الآن سيسجله التاريخ في باب اللامسؤولية.


وكان بايدن عقد أمس الأربعاء اجتماعا افتراضيا مع مختصين في مجال الصحة لمناقشة التصدي لوباء فيروس كورونا.


وقال إن عدم الاعتراف بفوزه حتى الآن يمنعه من معرفة خطة توزيع اللقاحات التي من المقرر البدء في توزيعها خلال الفترة المقبلة.


وأضاف بايدن:" إذا لم يتح لنا الوصول للمعلومات فسنتأخر أسابيع أو أشهرا لوضع مبادرة كاملة لتوزيع اللقاحات ومواجهة كورونا".


وتابع:"المشاكل التي نواجهها الآن ناتجة عن فشل الإدارة الحالية في الاعتراف بالفائز في الانتخابات".


ويأتي ذلك مع استمرار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في عدم الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية، ومزاعمه بتزويرها، مع تخطي عدد وفيات كورونا في الولايات المتحدة 250 ألف وفاة.


وأبلغت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، عن تسجيل أكثر من 170 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد لليوم الثاني على التوالي.


وسجلت البلاد 170161 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، وهو ثاني أعلى رقم يومي، كما وصلت الحالات التي يتم علاجها في المستشفيات إلى مستوى قياسي آخر، وفقًا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.


وكان الدكتور أنتوني فوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية، طالب الشعب بعدم السفر خلال عيد الشكر بسبب تفشي فيروس كورونا وارتفاع عدد حالات الإصابة به.


ووفقًا لصحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية، حث فوتشي الأمريكيين على "التفكير مليًا" في السفر وقضاء التجمعات الداخلية مع بعضهم البعض.


وأشار إلى أن تجمعات عشاء العائلة والأصدقاء في المنزل التي تبدو "خالية" من العدوى، هي المكان الذي تنبع منه العديد من الإصابات الآن. 


وأوضح مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أن الطقس بارد، وهنا يزداد عدد حالات الإصابة وتفشي الوباء.


ولفت: "مع دخولنا فصل الشتاء والطقس البارد، يجب أن نفكر مليًا في هذا النوع من حفلات العشاء حيث لا تكون متأكدًا مما إذا كان الأشخاص المحيطون بك مصابين أم لا، لتبدأ في رؤية هذه العدوى غير المتوقعة المتعلقة بالتجمعات المنزلية، خاصة مع اقترابنا من موسم العطلات".
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements