ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أثينا: مقاتلات يونانية انطلقت لطرد طائرات تركية خرقت مجالنا الجوي

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 12:51 م
مقاتلات يونانية
مقاتلات يونانية
Advertisements
محمد عثمان
كشفت وزارة الدفاع اليونانية، اليوم الجمعة، عن اختراق 4 طائرات تركية الحدود اليونانية فوق جزيرة أجاثونيسي في بحر إيجه دون تصريح.

وقالت هيئة الأركان العامة للدفاع الوطني اليوناني إنه تم رصد أول طائرتين على ارتفاع 25 ألف قدم وطائرتين آخرتين على ارتفاع 16 ألف قدم بعد الساعة العاشرة صباحًا، وفقًا لصحيفة "ekathimerini" اليونانية.

وأوضحت هيئة الأركان العامة أن مقاتلات إف-16 التركية تم التعرف عليها وملاحقتها من قبل المقاتلات التابعة للقوات الجوية اليونانية وطردها إلى خارج المجال الجوي اليوناني بما يتماشى مع قواعد الاشتباك الدولية.
 
وأعلن رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، قبل يومين، لجوء بلاده إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، في حالة عدم الوصول لحل مع تركيا عبر الحوار. 

وقال رئيس الوزراء اليوناني: "إذا لم تستجب تركيا للحوار فالاتحاد الأوروبي سيحمي مصالحه". 

وأكد كيرياكوس في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام العربية أن الإجراءات التركية قوضت وحدة حلف شمال الأطلسي "الناتو" طوال العام الجاري 2020. 

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أعرب عن إدانته للتصرفات التركية التي تتعارض مع الشرعية الدولية في قبرص.

وأكد الاتحاد الأوروبي استنكاره إعادة فتح منتجع فاروشا في قبرص، داعيا تركيا للتصرف بمسئولية؛ حسبما أفادت شبكة "العربية"، في نبأ عاجل لها.

وحذّر الاتحاد الأوروبي تركيا من أن القمة المقبلة ستتخذ قرارات "مناسبة" بشأن أزمة شرق المتوسط. 

وذكرت وسائل إعلام يونانية أن أثينا قدمت طلبًا رسميا إلى واشنطن لشراء مقاتلات "إف 35" الأمريكية.

يأتي ذلك في ظل تصاعد التوترات بمنطقة شرق المتوسط بين اليونان وتركيا بشأن المياه المتنازع عليها، وإخراج واشنطن لأنقرة من مشروع مقاتلات "إف 35" بعد شراء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منظومة صواريخ "إس 400" الروسية.

وفي الأسبوع الماضي ، وافقت اليونان وقبرص وإسرائيل على تكثيف التعاون العسكري في المنطقة في خطوة يُنظر إليها على أنها تهدف إلى مواجهة تركيا.

وبحسب صحيفة "بروتوثيما" اليونانية، ورد فأن الحكومة اليونانية طلبت ما بين 18 و 24 مقاتلة طراز "إف 35" من واشنطن في رسالة بتاريخ 6 نوفمبر الحالي.

وقالت الصحيفة إن دخول اليونان في برنامج تصنيع المقاتلة "إف 35" سيتحدد بناء على مجموعة متنوعة من العوامل مثل برنامج تسليم المقاتلات وخطة السداد وتهيئة الطائرة ومجموعة محتملة للحصول على إجمالي 18-24 طائرة "جديدة أو مستخدمة من قبل القوات الجوية الأمريكية ، إذا كانت متوفرة".
Advertisements
Advertisements
Advertisements