ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ريسيتال بيانو محمد شمس بـ قصر المانسترلي

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 01:44 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي
يستقبل المركز الدولي للفنون بقصر "المانسترلي" بالمنيل -التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية-، في الثامنة مساء الجمعة 27 نوفمبر 2020، ريستال بيانو للفنان "محمد شمس"، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية.

يقدم "شمس" مجموعة من المؤلفات الكلاسيكية والرومانسية التي كُتبت خصيصًا لآلة البيانو من خلال كبار أعلام الموسيقى مثل " يوهان سباستيان باخ"، "موريس رافيل"، "فرانز ليست"، "ميخائيل غلينكا"، و "رخمانينوف".

حصل "شمس"  على درجة الماجستير من المعهد الملكي في اسكتلندا، ودرجة الدكتوراه من مدرسة هارت بجامعة هارتفورد، وظهر عدة مرات على  محطة الإذاعة الكلاسيكية في نيويورك "WQXR".

شارك "شمس" كعازف بيانو متميز في العديد من الحفلات الموسيقية سواء "ريسيتال منفرد"، أو "موسيقى حجرة" أو مع الأوركسترا في العديد من دول العالم منها: "والولايات المتحدة الأمريكية"، "إنجلترا" من خلال الأوركسترا الملكي الفيلهارموني، "اسكتلندا" من خلال الأوركسترا الملكي الوطني الإسكتلندي، وأيضًا أوركسترا المعهد الملكي السيمفوني في إسكتلندا، "إيطاليا"، "النمسا"، "جمهورية التشيك"، "ألمانيا" من خلال أوركسترا مانهاتن ، "تونس"، "الصين"، "هونغ كونغ"، "استراليا"، "نيوزيلاندا"، "اليابان"، بالإضافة إلى "مصر" من خلال أوركسترا القاهرة السيمفوني، ، كما عزف "شمس" منفردًا بأهم القاعات العالمية منها : Weill Hall ، Carnegie Hall، Steinway Hall، Usher Hall .. وغيرها،.

قصر المانسترلي، كان يطلق عليه الكشك، أنشأه المرحوم حسن فؤاد باشا المانسترلى كتخدا مصر فى عهد عباس طوسون بن محمد على باشا.

ويتكون الكشك من الداخل من صالة مستطيلة مغطاه بالإضافة إلى جناح الجهة الغربية الذى يضم قاعة للمعيشة وحجرتين للنوم ودورة مياه وحجرة أخرى بالجهة الشرقية كما توجد شرفة من الخشب تحيط بالكشك من الجهة الغربية والجنوبية تطل على النيل من خلال بوائك ثلاثية من الخشب زخرفت أسقفها بزخارف هندسية ونباتية ويتوج واجهات الكشك رفرف من الخشب على هيئة الكورنيش المصرى مزخرف، بزخارف ملونة منفذة على الخشب.

يذكر على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية أن المرحوم حسن فؤاد باشا المانسترلى شيد فى الطرف القبلى بجزيرة الروضة سرايا وكشك على أطلال قصر السلطان نجم الدين الذى يرجع إلى العصر الأيوبى، والذى كان ضمن مبانى قلعة الروضة التى شيدها الملك الصالح نجم الدين فى سنة 638هـ بالإضافة لقيام المانسترلى باشا بعمل جامع صغير بدلًا من جامع المقياس الذى شيد فى العصر الفاطمى وتوجد لوحة بالجامع تضم تاريخ وفاة حسن فؤاد باشا المانسترلى فى 6ربيع الأول 1276 هـ والذى كان يشغل فى ذلك الوقت منصب وزير الداخلية .

Advertisements
Advertisements
Advertisements