ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: مصر تحاول دائمًا جذب الاستثمار الأجنبي

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 07:25 م
 كريستيان برجر
كريستيان برجر
Advertisements
عبد الخالق صلاح
قال كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إنه تلقى دعوة لزيارة منطقة القناة، التي لم يزرها من قبل، مؤكدا أنه سوف يزورها قريبا.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد مجدي ببرنامج «آخر الأسبوع»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تحاول دائما جذب الاستثمار الأجنبي، وهو استثمار جدير بالدخول إلى مصر.

وأردف كريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: «يمكننا أن نعمل مع المستثمرين في الاتحاد الأوروبي، ونحدثهم عن الفرص الواعدة والجذابة في مصر».

وأكد أن هناك بنك الاستثمار الأوروبي الذي يقدم قروضا للشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تمثل عصب الاقتصاد وتوفر فرص وظيفية لعدد كبير من الناس، مشيرا إلى أن هذا البنك يعمل مع البنوك التجارية المصرية لتقديم مثل هذه القروض في مصر، كما سيتم التدريب المهني للأيدي العاملة المصرية.

ونوه رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إن جائحة كورونا كانت تمثل تهديدا على كل مناحي الحياة وعلى رأسها الاقتصاد.

وتابع،  أن البطالة أحد المجالات التي ظهرت عليها تداعيات أزمة كورونا ؛ موضحا أنه لا بد من تحويل التهديد بسبب الجائحة لفرص كثيرة للشركات الصغيرة التي توفر فرص عمل للشباب .

وأكد على أن مصر من الدول القريبة وجار الاتحاد الأوروبي مردفا: «نريد أن ننتج منتجات خالية من الكربون حتى نحافظ على البيئة ونقلل من التغيرات المناخية الضارة ».

وقدمت الحكومة إلى البرلمان، تقريرًا حول الجهود التى قامت بها فى سبيل التصدى لانتشار فيروس "كورونا" المستجد، وذلك منذ بدء الإعلان عن ظهوره وحتى المرحلة الراهنة.

‎ وأشار التقرير إلى أنه تم، في ضوء ذلك، العمل على 6 محاور تمثلت في تطبيق الإجراءات الوقائية، وحظر حركة المواطنين والحد من التجمعات، وتعزيز البنية التحتية الطبية، وتوفير المستلزمات والسلع الاستراتيجية، والحد من تداعيات "كورونا" على المواطن والاقتصاد المصري، وعودة المصريين العالقين في الخارج، والتوعية الإعلامية ومواجهة الشائعات.

‎وللتخفيف من تداعيات الأزمة على المواطن المصري، أشار التقرير إلى أنه تمت زيادة أجور العاملين والموظفين بالدولة خلال موازنة العام المالي 2020/2021، وزيادة حد الإعفاء الضريبي من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه،  وإقرار إعفاء شخصي بقيمة 9 آلاف جنيه سنويًا للعاملين لدى الغير "الموظفين"،  كما تم ضم القطاع الزراعي لمبادرة الـ 100 مليار جنيه، وتخصيص التمويل المدعم للمزارعين، كما تم تمديد الجدول الزمني لرفع دعم الكهرباء لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، وإعفاء المشروعات الاستثمارية المُقامة بنظام حق الانتفاع داخل مراكز الشباب من جميع المدفوعات الخاصة بالقيم الإيجارية لحين عودة الأنشطة، وتمت إضافة ١٤٢ ألف أسرة جديدة من الفئات الأولى بالرعاية لبرنامج "تكافل وكرامة"، فيما بلغ إجمالي الخدمات والإعانات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي والجمعيات والمؤسسات الأهلية نحو 20 مليون خدمة بتكلفة إجمالية بلغت 1.7 مليار جنيه، وقد استفاد منها نحو 64 مليون فرد.

‎ وأوضح التقرير أن البنك المركزي المصري اتخذ عددًا من الإجراءات لموجهة الآثار الاقتصادية لفيروس "كورونا"، منها تأجيل الاستحقاقات الائتمانية لمدة 6 أشهر، وإلغاء الرسوم والعمولات على السحب من ماكينات الصراف الآلية، وقرار إعفاء التحويلات المحلية بالجنيه المصري لمدة 3 أشهر من كافة العمولات والمصروفات، وتم تعديل الحدود القصوى لحسابات الهاتف المحمول والبطاقات المدفوعة مُقدما، فضلا عن إطلاق مبادرة للعملاء غير المنتظمين في السداد من الأفراد الطبيعيين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements