ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

عوض تاج الدين يشرح خطوات اكتشاف لقاحات كورونا

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 10:29 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements
شيرين عادل
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إنه لم يتم الكشف حتى الآن عن نتائج التجارب الإكلينيكية للقاح كورونا. 
  
وأوضح  "تاج الدين"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز، أن التجارب الإكلينيكية تجرى خلال عدة شهور ثم تحلل إحصائيا وحيويا وطبيا ثم تعلن النتائج وعدد الجرعات للأفراد. 

ولفت إلى أن فيروس كورونا فيروس واحد صحيح، وسلالة الكورونا معروفة، لكن هناك أنواعا منها 1 : 8 سلالات ، مشيرا إلى أن الأطباء فى مصر يتابعون باهتمام شديد كافة نتائج الأبحاث العلمية عن فيروس كورونا. 

ونوه بأن هناك عددا من الدول دخلت فى مرحلة تقديم ما يسمى الترخيص الإجباري أو السريع لإنتاج هذه اللقاحات حتى يستخدموها خلال الفترة القادمة القريبة.

وأشار " تاج الدين"،  إلى وجود 38 لقاحا فى التجارب الإكلينيكية للمرحلة الثالثة و89 فى مراحل مختلفة.  

يذكر أن الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الوقائية، قد صرح مؤخرا بأن فرص إصابة المدخنين بكورونا أكثر من غيرهم وهذا يرجع لأن كفاءة الرئة تتأثر وتقل بالتدخين ،  وأن هناك ثلاثة عوامل لزيادة أعداد المصابين بكورونا، وهى أن هذا المرض يكون به زيادة تدريجية فى الحالات وبعد ذلك ثبات وبعد ذلك ينتهي" وأن زيادة أعداد الإصابات أمر متوقع، والحكومة وضعت سيناريوهات للتعامل مع هذه الأرقام، مشيرا إلى أن الحكومة أجرت ما يزيد عن 100 ألف تحليل الـpcr 

وحذر تاج الدين، من التدخين سواء الإيجابي أو السلبي وآثاره الجانبية الشديدة والمزمنة على الجسم بصفة عامة والجهاز التنفسي بصفة خاصة ،   وأن هناك ثلاثة عوامل لزيادة أعداد المصابين بكورونا، وهى أن هذا المرض يكون به زيادة تدريجية فى الحالات وبعد ذلك ثبات وبعد ذلك ينتهي" وأن زيادة أعداد الإصابات أمرا متوقعا، والحكومة وضعت سيناريوهات للتعامل مع هذه الأرقام، مشيرا إلى أن الحكومة أجريدت ما يزيد عن 100 ألف تحليل الـpcr .

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، عن خروج  143 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 101564 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 342 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة  13 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements