ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

موت شاب خنقا على يد حراس أمن متجر شهير يشعل المظاهرات في البرازيل

السبت 21/نوفمبر/2020 - 07:19 م
صدى البلد
Advertisements
أحمد شريف

اندلعت أعمال عنف في جميع أنحاء البرازيل عشية يوم الوعي الأسود في البلاد، بعد أن تعرض رجل أسود للضرب حتى الموت على أيدي حراس أمن سوبر ماركت.


ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، ظهر مقطع قصير أحد الحراس يقيد جواو ألبرتو سيلفيرا فريتاس خارج أبواب سوبر ماركت كارفور في مدينة بورتو أليجري.


 وشوهد الحارس الآخر وهو يضربه بضربات متكررة على وجهه قبل إحياء الذكرى السنوية  ليوم الوعي الاسود، يوم الجمعة.


 وقف موظف في المتجر إلى جانبه يصور الحادث المروع ، بينما أظهرت مقاطع أخرى، تم تصويرها بعد ذلك ، حارسًا راكعًا على ظهر الضحية بشكل عنيف.


وأثارت الوفاة الشاب أعمال عنف في شوارع البرازيل وأدت إلى تهديد متاجر كارفور من قبل المتظاهرين المشاغبين المناهضين للعنصرية.


 اقتحم العشرات من المتظاهرين على غرار BLM كارفور في العاصمة البرازيلية ، برازيليا ، صباح الجمعة ، وهم يهتفون بغضب "حياة السود مهمة"


 وكان أحدهم يحمل لافتة كتب عليها "لا تتسوق في كارفور، وفي   داخل فرع كارفور آخر في ريو دي جانيرو ، صاح المتظاهرون "كارفور قاتل!" .


 في ساو باولو ، حطم المتظاهرون النافذة الأمامية لأحد متاجر كارفور ، وتناثروا البضائع على الرفوف الموجودة على الأرض ، وأشعلوا النار التي سارع الموظفون لإخمادها.


أصدرت كارفور بيانًا يأسف فيه "الموت الوحشي" للشاب ، وقال البيان  إن المتجر سينهي عقده مع شركة الأمن ، ويطرد مدير المتجر الذي كان في الخدمة واغللق متجر بورتو أليجري احترامًا للضحية.


 قال قائد الشرطة المدنية في ولاية ريو جراندي دو سول الجنوبية ، إن الرجال الذين ضربوا فريتاس اعتقلوا ويجري التحقيق معهم بتهمة القتل بسبب اختناق الضحية وعدم قدرته على الدفاع عن نفسه.


 قال رودريجو موهر ، رئيس الشرطة العسكرية بالولاية ، إن أحد الرجال كان ضابطا مؤقتا بالشرطة العسكرية خارج الخدمة.


 تحدث الاثنان عبر مقطع فيديو على تويتر نشره الحاكم إدواردو ليتي ، الذي سلط الضوء على سياسات الدولة الأخيرة التي تم سنها لمكافحة التعصب العنصري.


 وقال "لسوء الحظ ، في هذا اليوم الذي يجب أن نحتفل فيه بهذه السياسات العامة ، صادفنا مشاهد تجعلنا جميعًا غاضبين بسبب العنف المفرط الذي تسبب في وفاة مواطن أسود في السوبر ماركت".


وأشارت الصحيفة إلى أنه  يتم الاحتفال بيوم الوعي الأسود كعطلة في أجزاء كثيرة من البرازيل.

Advertisements
Advertisements
Advertisements