ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ماذا تفعل لو أخطأت في شخص مات قبل أن يسامحك؟.. الإفتاء تجيب فيديو

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 08:01 ص
ماذا لو أخطأت في
ماذا لو أخطأت في حق شخص مات قبل أن يسامحك
Advertisements
محمود ضاحي

قال الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الإنسان يستغفر لصاحب الحق، وعلى المسلم  في ورده اليومي من دعائه  أن يدعوا أصحاب الحقوق بالعفو والمصافحة.

وأضاف أمين الفتوى خلال لقائه على فضائية ام بي سي مصر، أن الجزاء من جنس العمل ومسامحة من أخطأ تصرف دليل يشعر الإنسان بعدها بالسلام النفسي والهدوء والسكينة.

 وقدم الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، عبر صفحته عبر  صفحته على الفيسبوك دعاء  يقال حين يواجه الإنسان أمرًا صعبًا:"اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلًا" حيث يقوله المؤمن إذا استصعب أمر، سواء كان طالب يمر بامتحان صعب، أو عبد يسعى إلى الرزق وغير ذلك.

 وأوضح عاشور عبر صفحته، أن هذا الدعاء كله عبودية وكله خضوع لله وإنكسار واعتراف له بالقوة والعظمة والقهر، وهو يصلح لأمر صعب يواجهه المسلم فيتوجه إلى الله بهذا الدعاء.

  وأضاف ان الإنسان حين يرى الأمر متيسرًا عليه أن يعرف أن الله من جعله سهلًا، فكل شيء يسير جاء من الله، أما الصعب والعسير الذي يقابل الإنسان في الحياة فهو الحزن أي من الحزن.

  ونشر الدكتور مجدى عاشور، دعاء قال إنه يحول حياة الإنسان من الشقاء إلى السعادة.

  وقال عاشور،  إن المسلم لو قال "اللهم إن كنت كتبتني عندك شقيا فامحنى واكتبنى سعيدا" فيستجيب الله دعاءه إذا كان مخلصا حثا ويحوله من الشقاء إلى السعادة لقوله تعالى (يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ۖ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ).

  وأشار إلى أن الإنسان يحاسب على أفعاله ومخالفته لسنة النبى وأوامر ربه عز وجل، لأنه لا يعلم كتب شقى أم سعيد فى أم الكتاب؟ حتى لو كان مكتوب شقيا فى الكتاب فهو يحاسب على أفعاله وليس على ما هو مكتوب.

  هل الدعاء بعد المغرب مستجاب

                              

الدعاء هو أن يطلبَ الداعي ما ينفعُه وما يكشف ضُرَّه؛ وحقيقته إظهار الافتقار إلى الله، والتبرؤ من الحول والقوة، وهو سمةُ العبوديةِ، واستشعارُ الذلةِ البشرية، وفيه معنى الثناءِ على الله عز وجل، وإضافةِ الجود والكرم إليه.

 

Advertisements
Advertisements
Advertisements