ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أمين الشيوخ: إعفاء نواب المجلس من الضرائب والرسوم .. فيديو

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 07:09 م
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
Advertisements
إبراهيم القادري
قال محمود عتمان الأمين العام لمجلس الشيوخ ، إن  مجلس الشيوخ أقر لائحته الداخلية بالأمس وهناك نص يعفي المبالغ التي تصرف للاعضاء من الضرائب وهذا النص متواجد في لائحة مجلس النواب منذ عام 2011 وله مبرر قانوني وواقعي ودستوري .

وأضاف عتمان خلال مداخلة هاتفية في برنامج صالة التحرير المذاع علي قناة صدى البلد ، ان القانون نص علي ان مكافأة عضو مجلس الشيوخ او عضو مجلس النواب 5000 الاف جنية في الشهر ولا يجوز أن يزيد مجموعة ما يتقاضاه من موازنة المجلس عن 20 ألف جنيه وهذا هو الحد الأقصى لنواب مجلس الشيوخ .

واوضح عتمان ، ان اللائحة الخاصة بمجلس الشيوخ سيتم عرضها علي مجلس النواب لاقرارها مؤكدا ان مجلس الشيوخ سيستعين بالجهاز المركزي للمحاسبات لمراجعة الميزانيات لافتا الي وجود نص في اللائحة يعطي الحق للجنة الشئون الدينية لمراجعة النصوص واقتراح التعديلات علي القوانين القائمة بما يتفق مع مبادىء الشريعة الاسلامية والدستور .

وتابع  عتمان،  إن إقرار اللائحة قد يستغرق أكثر من جلسة وأكثر من يوم، وأن مداخلات الأعضاء خلال الجلسة العامة هى التى ستحدد المدة الزمنية التي ستستغرقها إقرار اللائحة.

واستكمل  الأمين العام لمجلس الشيوخ، في تصريحات للمحررين البرلمانيين: "نجتهد ونسابق الزمن حتى يصدر البرلمان الحالي اللائحة، وإذا لم نتمكن من ذلك في يصدرها المجلس الجديد"، موضحا أن الجهة المختصة بالإحالة هي التي ستقوم بإرسال اللائحة إلى البرلمان.

 ولفت المستشار محمود إسماعيل عتمان، الأمين العام لمجلس الشيوخ، إلى أنه سيتم إرسال لائحة الشيوخ لمجلس الدولة لمراجعتها خلال الأيام القادمة.

وأكد الأمين العام لمجلس الشيوخ، أن اللائحة فوضت هيئة مكتب المجلسين "الشيوخ والنواب" للتنسيق فيما بينهم فيما يتعلق بالشعبة البرلمانية. 

وأوضح أن هناك مادتين تحكمان تشكيل الهيئات البرلمانية، حيث إن كل حزب له ٣ مقاعد يتم تمثيله باللجنة العامة للشيوخ، وهناك مادة تؤكد أن كل حزب له هيئة برلمانية مشكلة من أكثر من عضوين يخطر رئيس المجلس بداية كل دور انعقاد بالممثل القانوني للهيئة.

وحول ما نصت عليه اللائحة من أحكام منع تضارب المصالح، قال الأمين العام لمجلس الشيوخ إذا كان للعضو أسهم على سبيل المثال يعهد في إدارة الأسهم لشخص لا يكون قريب من الدرجة الرابعة، إلا لو كان شريكا أو يقوم ببيع هذه الأسهم طبقا لأحكام تضارب المصالح المنصوص عليها في القانون.

وكانت اللجنة المعنية بإعداد مشروع اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ انتهت من وضع التصور النهائي لمشروع اللائحة الداخلية، والتي تصل إلى 300 مادة تقريبا أبرزها اللجان النوعية واختصاصات المجلس الجديد، تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة المقرر لها 29 نوفمبر الجاري.

وناقشت اللجنة جميع الأمور التي تم تأجيلها لمزيد من الدراسة ومن بينها اختصاصات المجلس وعضوية الهيئات البرلمانية وأحكام تضارب المصالح، فضلا عن أخد التصويت النهائي عليها.


Advertisements
Advertisements
Advertisements