ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

عملت كل الذنوب.. هل معاقبة الله تكون بعصيان الأولاد

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 07:11 م
عملت كل الذنوب..
عملت كل الذنوب.. هل معاقبة الله تكون بعصيان الأولاد
Advertisements
محمود ضاحي
عملت كل الذنوب.. هل معاقبة الله تكون بعصيان الأولاد.. سؤال ورد الى محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

أوضح  أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، أن العبد إذا أخطأ عليه التوبة والاستغفار، أم الذرية فأمرهم إلى الله، أما الأولاد مسئولية الأب أن يربيهم تربية ، إذا أهمل في تعليمهم وكان هناك تقصير منه فستكون النتيجة سيئة.

وأضاف أن ربط  تقصير الوالد وذنوبه وعصيانه على أن النتيجة يكون الأولاد أيضا عصاة ومقصرين غير صحيحة.

  
كيف ابدل سيئاتي حسنات وكيفية التوبة من الكبائر ؟..سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال البث المباشر المذاع عبر صفحة الإفتاء على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

وأجاب ممدوح، قائلًا: أن هناك ثلاث قوانين: الأول وهو أن الله تعالى غفور رحيم يغفر لعباده التائبين ومن ارتكب ذنبًا فهو داخل تحت المشيئة إن شاء عذبه وإن شاء عفا عنه إلا أن يكون هذا الذنب هو الشرك بالله.

وتابع: والقانون الثاني وهو أن الحسنات يذهبن السيئات اى من يعمل عمل صالح ولكنه ارتكب ذنب فهذا العمل الصالح الذي اثاب عليه من الحسنات يمحو السيئات التى أخذها على الذنب الذى اقترفه، القانون الثالث يقيد القانون الثانى وهو أن الحسنات يذهبن السيئات والطاعات تكفر الذنوب الا ان يكون ذلك الذنب من الكبائر، فالكبائر هنا لا تكفرها الطاعات بل لابد لها من توبة مخصوصة، فمن أذنب أو فعل كبيرة فعليه ان يقدم على الله ويتوب توبة صادقة نصوحة بجانب الاعمال الصالحة. 


طريقة التوبه من الكبائر 
تكون من خلال مكفرات الكبائر وهي عملية غسل الإنسان من الذنوب والمعاصي التي ارتكبها في حقّ نفسهِ وحق الله سبحانه وتعالى عليه، وعن طريقة التوبة من الكبائر فمن هذه المكفرات : التوبة الصادقة : الندم على إرتكاب الذنب والنية الصادقة مع الله تعالى بعدم الرجوع الى الذنب ، وجعل شهوة الإنسان ورغبتهِ وما يؤمن بهِ الإيمان الباطن بينها وبين نفسهِ ، وهي الندم على ما سلف من الماضي والإقلاع عنهُ والعزم على عدم الإتيان بهِ في المستقبل .
Advertisements
Advertisements
Advertisements