ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أستاذ علم الأوبئة: فاعلية لقاح كورونا الصيني تظهر بعد الجرعة الثانية

السبت 12/ديسمبر/2020 - 12:02 ص
وزيرة الصحة
وزيرة الصحة
Advertisements
عبد الخالق صلاح
قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن اللقاح الصينى هو نفس اللقاح الذى كان متواجدا فى مصر، وتمت عليه عدد من التجارب.

وأوضح "عنان"، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية والذى تقدمه الإعلامية دينا عبد الكريم، أن فعالية لقاح الفيروس الصينى حوالى 86%، وتلك النسبة هى نسبة جديدة، حيث أن فعالية لقاح الإنفلونزا تكون من 30 إلى 60%، وأهمية اللقاح الصيني للحالات الشديدة والمتوسطة، مؤكدا أن فاعلية اللقاح الصينى لا تظهر إلا بعد أخذ الجرعة الثانية.

وأشار "عنان" إلى أنه من المؤكد حتى الآن أن مناعة هذا اللقاح تستمر لمدة 3 أشهر، لافتا إلى أن الأولى بأخذ اللقاح؛ هم الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة،: "عدد الأطقم الطبية وكبار السن والأمراض المزمنة فى مصر حسب آخر إحصائية هم حوالى 21 مليون نسمة".

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن لقاح فيروس كورونا، الذي وصل إلى مصر مؤخرًا، سيكون مجانيًا مثله مثل علاج كورونا، الذي تمنحه الوزارة للمصابين دون مقابل مادي.

وأضافت، أن اللقاح سيتم منحه وفقًا للأولويات التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، ووفقًا لأولويات كل دولة، موضحة أن مصر ستمنحه في البداية للأطقم الطبية العاملية في مستشفيات العزل والحميات، وليس للأطباء في المطلق.

وأشارت إلى أن كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة والذين يقيمون في دور الرعاية سيكونون ضمن أولويات الوزارة، وذلك نظرًا لإقامتهم في تجمعات، لافتة إلى أنه سيمنح أيضًا لمن يعانون من أمراض مزمنة خطيرة مثل الفشل الكلوي، ومرضى الأورام.

في نفس السياق، أشارت إلى أنه تم مؤخرًا، عمل موقع إلكتروني مخصص للراغبين في الحصول على هذا اللقاح، لافتة إلى أنه سيتم تدشينه خلال أيام، ليقوم المواطنين بتسجيل بياناتهم عليه حتى يتم التواصل معهم وإبلاغهم بموعد منحهم اللقاح.

ولفتت إلى أن حملة 100 مليون صحة، التي أطلقت قبل عدة أشهر هي بمثابة قاعدة بيانات مهمة لكل المواطنين في الدولة، إذ يتم الاستعانة بها في كل قطاعات الدولة وليست الطبية فقط، حتى يتم تحديد الفئات الأكثر احتياجًا للمشروعات التنموية الطبية على سبيل المثال.

كما أشارت إلى أن مصر ستكون قادرة على توفير احتياجات مواطنيها من اللقاح خلال الأيام المقبلة، خاصة وأنها تمتلك سلسلة تبريد تسمح بحفظ 110 مليون جرعة لقاح.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements