ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد 4 سنوات.. الجنايات تقتص من قتلة مجدي مكين.. ضابط و9 أمناء عذبوه حتى الموت بالأميرية

السبت 12/ديسمبر/2020 - 08:02 م
مجدى مكين
مجدى مكين
Advertisements
اسلام مقلد
عقب مرور 4 سنوات على احداث قضية مقتل المواطن مجدى مكين، على يد معاون مباحث و9 أمناء شرطة بقسم شرطة الأميرية فى شهر نوفمبر من عام 2016، وتعرضه للتعذيب حتى الموت داخل القسم، أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها بمعاقبتهم.

وعاقبت محكمة جنايات القاهرة، 9 متهمين بالسجن 3 سنوات وبرَّأت المتهم المتبقي، فى محاكمة ضابط بقسم الأميرية و9 شرطيين «مخلى سبيلهم» في اتهامهم بقتل مجدي مكين داخل ديوان القسم.

وقال المحامي محمد عثمان، رئيس هيئة الدفاع عن "مجدي مكين"، عن الواقعة، إن تقارير الطب الشرعي، أكدت وفاة مكين نتيجة تعذيب وحشي، حيث قام الضباط بالوقوف على ظهره ما أدي إلى حدوث جلطات في الرئتين، وتسبب في نزيف داخلى أدي إلى الوفاة في الحال.

وتابع رئيس هيئة الدفاع عن مكين، " أن تفريغ الكاميرات يؤكد أن وفاته جاءت بشكل غير طبيعي".

وايضا اكد كمال أبو طويلة محامى أسرة مجدى مكين ضحية تعذيب ضباط وامناء قسم الاميرية ، ان أهل الضابط كريم مجدى، قاموا بالتواصل مع أحد أعضاء هيئة الدفاع عن مكين وعرض مبلغ مالى 450 ألف جنيه للتصالح مع أسرة مكين وأسرة الاثنين الآخرين الذين تم التعدى عليهم، حيث يتم دفع مبلغ مالى 250 ألف جنيه لضحية التعذيب مجدى مكين، و200 ألف  للاخرين مقابل التصالح .

وأكد أبو طويلة هيئة الدفاع رفضت التصالح لان هناك مواطنا مصريا تم الاعتداء عليه الى الموت، موضحا أن هيئة الدفاع لن تساوم على اى مواطن مصرى وأيا كانت العروض المقدمة .

وأضاف أبو طويلة أن النيابة أقرت بوفاة مكين نتيجة تعذيب أدى الى الموت.

وفى تصريحات سابقة فى توقيت حدوث الواقعة أكد روماني جرجس، إبن شقيقة مجدي مكين ضحية قسم الاميرية إنهم استفسروا من أهالي المنطقة التي تم إلقاء القبض علي خاله بها وأكدوا لهم نصًا« أن القتيل ومن تم إلقاء القبض عليهم تم التعدي عليهم بالضرب من الضابط وأمناء الشرطة ولعبوا بهم الكرة».

وأضاف إنه عقب وصول خاله إلي قسم الأميرية "تم عزل خالي في حجرة منفصلة عن من تم إلقاء القبض عليهم معه نظرًا لتعرضه للتعذيب الشديد". موضحًا إن من تم إلقاء القبض عليهم معه، أكدوا أن الضابط ساومهم علي الشهادة أن القتيل كان بحوزته أشرطة مخدرة ولكنهم رفضوا.

وتابع قائلًا: إن الاثنين المحتجزين حاليا في القسم أحدهما مصاب بكسر في أسنانه العليا، والثاني مصاب بقطع في الشفاه ، ما يعني تعرضهما للتعذيب.

وأكد إبن شقيقة مجدي مكين، إنهم يطالبون بحق خاله كمواطن مصري وليس مواطنا قبطيا ، ولديهم قناعة تامة بأحكام القضاء وموضوعيته في الفصل بتلك القضية.

وتسلمت النيابة برئاسة هيثم أبو ضيف واشراف المستشار عبد الرحمن شتلة المحامي العام للنيابة تقرير الطب الشرعى للمتهمين زملاء مجدى مكين الذى توفى داخل قسم شرطة الأميرية.

وأفاد التقرير بوجود آثار تعرض زملاء مجدى مكين للضرب بالأيدى فى أماكن حساسة بجسدهم وعدم استخدام آلات حادة أو عصى، والاعتداء من قبل أمناء الشرطة والضابط المتهم.

وأكد تقرير الطب الشرعي تعرض مجدي مكين للتعذيب، وتساند مع أقوال زملاء مجدي مكين في التحقيقات، وأن سبب الوفاة الوقوف على ظهره، ما أحدث له صدمة عصبية في الوصلات العصبية بالنخاع الشوكي، نتج عنه حدوث جلطات في الرئتين، وتسببت في وفاته.

وعقب انتهاء التحقيقات والاستماع للشهود واستكمال كافة الإجراءات أحالت نيابة غرب القاهرة الكلية، الضابط "ك. م"، معاون مباحث بقسم الأميرية، و9 أمناء شرطة آخرين بالقسم إلى محكمة الجنايات في واقعة تعذيب المجني عليه مجدي مكين حتى الموت داخل قسم شرطة الأميرية.

ونسبت النيابة للمتهمين تهم تعذيب المجني عليه حتى الموت والإضرار العمدي بجهة عملهم (وزارة الداخلية)، وإحداث الإصابات الواردة بتقرير الطب الشرعي لرفقاء مجدي مكين، والتزوير في محضر الضبط الخاص بمجدي مكين وزملائه.

وتعود أحداث الواقعة عند مرور قوة من مباحث قسم شرطة الأميرية تبين ارتباك 3 أشخاص يستقلون عربة كارو من أعلى كوبرى مسطرد قاصدين الزاوية الحمراء محل إقامتهم حيث قاموا بتغيير مسارهم ومرورهم بسرعة جنونية لتخطى القوة الأمنية وأصابوا من يعترض طريقهم وبملاحقتهم تم ضبطهم وبتفتيشهم عثر بحوزتهم على 20 شريطا من الأقراص المخدرة.

واتخذت مباحث الأميرية جميع الإجراءات القانونية اللازمة تجاههم وتبين أن المتهمين هم "محسن.ن" متهم سابق اتهامه في قضية آداب عامة بقسم الزاوية و"محمود.م صاحب عربة الكارو و"مجدى.م" 51 سنة، سابق اتهامه في 3 قضايا مخدرات بقسم الزاوية، وأثناء التحقيق ومناقشة المتهمين سقط المتهم الثالث على الأرض وأثناء نقله للمستشفى، توفى إثر أزمة قلبية حادة أدت لوفاته في الحال.
Advertisements
Advertisements