ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دراسة.. اختبر صحة قلبك بـ ممارسة هذه الرياضة.. تفاصيل

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 10:03 م
صحة القلب
صحة القلب
Advertisements
نهى هجرس
يشير صعود السلالم لأربع مرات في أقل من دقيقة إلى صحة القلب الجيدة ، وفقًا لبحث تم تقديمه في EACVI - Best of Imaging 2020 ، وهو مؤتمر علمي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC).

قال مؤلف الدراسة الدكتور خيسوس بيتيرو ، طبيب القلب في مستشفى جامعة آكورونيا بإسبانيا: "اختبار السلالم هو طريقة سهلة للتحقق من صحة قلبك". "إذا استغرق الأمر أكثر من دقيقة ونصف لتصعد أربع مراتب من السلالم ، فإن صحتك دون المستوى الأمثل ، وسيكون من الجيد استشارة الطبيب."

أجريت هذه الدراسة لفحص العلاقة بين النشاط اليومي - أي صعود السلالم - والنتائج التي تم الحصول عليها من اختبار التمرين في المختبر، وقال الدكتور بيتيرو: "كانت الفكرة هي إيجاد طريقة بسيطة وغير مكلفة لتقييم صحة القلب "، "يمكن أن يساعد هذا الأطباء في فرز المرضى لإجراء فحوصات أكثر شمولًا."

اشتملت الدراسة على 165 مريضًا تظهر عليهم الأعراض تمت إحالتهم إلى اختبار التمرين بسبب مرض الشريان التاجي المعروف أو المشتبه به، وشملت الأعراض ألم في الصدر أو ضيق في التنفس أثناء المجهود، سار المشاركون أو ركضوا على جهاز المشي ، وزادوا شدته تدريجيًا واستمروا حتى الإرهاق، وتم قياس قدرة التمرين كمكافئات التمثيل الغذائي، بعد الراحة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ، طُلب من المرضى صعود أربع مجموعات من السلالم (60 درجًا) بوتيرة سريعة دون توقف ، ولكن أيضًا دون الجري ، وسجل الباحثون الوقت المنقضي.

قام الباحثون بتحليل العلاقة بين METs التي تحققت أثناء اختبار التمرين والوقت المستغرق لتسلق أربع درجات من السلالم، المرضى الذين صعدوا الدرج في أقل من 40 إلى 45 ثانية حققوا أكثر من 9-10 METs، أظهرت الدراسات السابقة أن 10 METs أثناء اختبار التمرين مرتبطة بمعدل وفيات منخفض (1٪ أو أقل سنويًا ، أو 10٪ في 10 سنوات). في المقابل ، فإن المرضى الذين استغرقوا 1.5 دقيقة أو أكثر لتسلق السلالم حققوا أقل من 8 METs ، مما يترجم إلى معدل وفيات من 2-4٪ في السنة ، أو 30٪ في 10 سنوات.

أثناء اختبار جهاز المشي ، قام الباحثون أيضًا بتوليد صور للقلب لتقييم وظيفته أثناء التمرين، يشير عمل القلب بشكل طبيعي أثناء التمرين إلى انخفاض احتمالية الإصابة بمرض الشريان التاجي، ثم قارنوا هذه النتائج بنتائج صعود الدرج حوالي 58 ٪ من المرضى الذين أكملوا صعود السلم في أكثر من 1.5 دقيقة يعانون من خلل في وظائف القلب أثناء فحص جهاز المشي، في المقابل ، كان 32٪ فقط ممن صعدوا الدرج في أقل من دقيقة يعانون من خلل في وظائف القلب أثناء فحص جهاز المشي.

وأشار د. بيتيرو إلى أن العلاقة بين وقت الدرج والقدرة على التمرين (أي ، METs) ستكون متشابهة في عموم السكان. لكن معدلات الوفيات ووظيفة القلب المقابلة عن طريق التصوير ستكون أكثر ملاءمة من المرضى الذين يعانون من أعراض ومرض الشريان التاجي المشتبه فيه أو المؤكد.

Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements