ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الخارجية: اتفاقية التعاون الجمركى العربى خطوة لإنشاء منطقة التجارة الحرة الكبرى

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 01:56 م
وزارة الخارجية
وزارة الخارجية
Advertisements
فريدة محمد
أكد حبيب مدحت، ممثل وزارة الخارجية باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ان اتفاقية التعاون الجمركى العربى المعتمدة من المجلس الاقتصادى والاجتماعى لجامعة الدول العربية فى القاهرة بتاريخ 3 سبتمبر2015 والتى وقعت عليها مصر بتاريخ 5 يوليو الماضى، أن تلك الاتفاقية هى خطوة لتحقيق وإنشاء منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى.

جاء ذلك خلال مناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 557 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الجمركى العربى المعتمدة من المجلس الاقتصادى والاجتماعى لجامعة الدول العربية فى القاهرة بتاريخ 3 سبتمبر2015 والتى وقعت عليها مصر بتاريخ 5 يوليو الماضى.

وشدد  المهندس ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب على أن موافقة مجلس النواب على تلك الاتفاقية خطوة فى سبيل تفعيلها ودخولها حيز النفاذ، لافتا إلى أن الاتفاقية تاسست  عام 2015 وحتى الآن لم تدخل حيز النفاذ بسبب عدم تصديق عدد من الدول عليها.

وأوضح أن عدد الدول المصدقة على الاتفاقية يبلغ حتى الآن 5 دول فقط بعد تصديق مصر عليها، وتنص الاتفاقية على ضرورة تصديق 7 دول على الأقل، مشيرا إلى أن إقرارها بمجلس النواب المصرى سيكون خطوة لتشجيع دول أخرى للإقدام على نفس الخطوة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements