ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كل ما تريد معرفته عن التصالح على مخالفات البناء منذ انطلاقه حتى الآن.. التسهيلات الممنوحة للمخالفين.. من يحق لهم التصالح.. القيمة وآخر الإحصائيات.. و10 محافظات الأكثر إقبالا

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 07:00 م
مخالفات البناء
مخالفات البناء
Advertisements
ايمان البكش
المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية: 
- الحصر والتصالح سيتم قبل انتهاء المدة المعلنة للتصالح على مخالفات البناء
- التنسيق مع التضامن والتنمية المحلية والجمعيات الأهلية لمساعدة الأسر الأكثر احتياجا على التصالح
- محافظة البحيرة تتصدر قائمة التصالح بـ 250 ألف حالة 
- المحافظات الأقل في التصالح هي الأقل في المخالفات والحدودية


مع تأكيد الدولة على إزالة المخالفات وضبط أعمال البناء وإزالة العشوائيات وإعادة الشكل الحضارى للمعمار، بدأت الحكومة فى اتخاذ إجراءات صارمة لتقنين أوضاع مخالفات البناء وعدم السماح بمخالفات جديدة، استنادا إلى قانون التصالح على مخلفات البناء رقم 19 لسنة 2019، وفتحت الحكومة ملف التصالح على مخالفات البناء والذى قدمت من خلاله الدولة العديد من التسهيلات، بغرض تقنين أوضاع البناء المخالف وتحصيل حق الدولة ومازال التصالح مستمر حتى نهاية العام.

وخصصت وزارتا التنمية المحلية والإسكان، 4 وسائل للتواصل مع المواطنين والرد على استفساراتهم، فيما يتعلق بمخالفات البناء والتصالح عليها، وهى الاستفسار عبر البريد الإلكتروني التالي: [email protected]، والاستفسار من خلال صفحة "قانون التصالح في بعض مخالفات البناء" على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، والاستفسار عن طريق كُتيب "القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها ولائحته التنفيذية.. استفسارات وإجابات، والاستفسار عن  نصوص القانون رقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية وتعديلهما بالموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان.

- من المسموح لهم بالتقدم ؟
المواطنون الذين لم يتقدموا بطلبات تصالح من قبل ولديهم مخالفات بناء يحق لهم التقدم على التصالح ودفع جدية التصالح.

-هل دفع جدية التصالح يعنى الموافقة على التصالح وإلغاء المخالفة؟
لا.. بل تظهر نتيجة التصالح على المخالفة بعد انتهاء مدة التصالح وفحص الأوراق بعد 30 سبتمبر المقبل، وفي حال قبول طلب التصالح، سيتم خصم مبلغ جدية طلب التصالح من المستحقات المالية المقررة على مقدم الطلب.. بينما في حالة رفض طلب التصالح، سيتم رد مبلغ جدية طلب التصالح لمقدم الطلب الذي قام بسداده.

ماذا يحدث إذا تقدمت بطلب تصالح دون دفع مبلغ جدية التصالح؟
في حالة عدم قيام أي طالب تصالح بسداد قيمة جدية طلب التصالح، ستتم إزالة مخالفته على الفور.

ما هى المراحل التى يمر بها التصالح؟
مراحل التصالح تشمل تقديم الطلب والمستندات المطلوبة وسداد رسم الفحص ومبلغ جدية التصالح، فضلًا عن دراسة طلب التصالح لإصدار القرار بالقبول أو الرفض، على أن يتم تحديد المبالغ المالية المطلوبة وفقًا لسعر المتر في كل منطقة، وفي حال قبول التصالح يتم الدفع نقدًا أو بالتقسيط، والتأكد من طلاء كل الوجهات بالمدن.

من يحق له التقديم؟ وما هو الحد الأدنى لمتر التصالح؟
يمكن للمالك أو أي من ذوي الشأن تقديم طلب التصالح، والحد الأدنى للتصالح 50 جنيهًا للمتر المسطح، على أن يتم البت في طلب التصالح في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تقديم الطلب مستوفيًا المستندات، كما يمكن تقسيط مقابل التصالح على أقساط لا تتجاوز مدتها 3 سنوات، بعد سداد 25% على الأقل.

-ما هى قيمة رسم فحص الطلب المقدم للتصالح؟
قيمة رسم فحص الطلب المقدم للتصالح تتراوح بين 500 جنيه للمدن و125 جنيهًا للقرى وتوابعها وحتى 5000 جنيه لكل منهما.

- ما هى الأوراق المطلوبة للتصالح؟
تتمثل الأوراق المطلوبة في صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب،ومستندات إثبات صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المخالفة،وإثبات بأن المخالفة تمت قبل 8 أبريل 2019، وقبل 22 يوليو 2017 للمخالفات داخل الكتل القريبة من الحيز العمراني المعتمد عن نسختين من الرسومات المعمارية للمبنى معتمدتين من مهندس نقابي، أو مكتب هندسي،ونسخة من الرسومات المرفقة بترخيص البناء وصورة الترخيص إن وجد،وإيصال سداد رسم فحص الطلب.

- أين أتقدم بطلب التصالح؟
يتم تقديم طلبات التصالح الى الوحدات المحلية بالمحافظات،وجهاز المدينة بالنسبة للمجتمعات العمرانية الجديدة، والهيئة العامة للتنمية السياحية، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، والمراكز التكنولوجية بالمدن والأحياء والمراكز بالمحافظات.

هل يحق لمن بنى عقار مخالف في 2019 أن يتقدم على التصالح؟
لا.. يسمح بالتصالح خارج الحيز العمرانى طبقا للتصوير الجوى الذى حدث بتاريخ 22 يوليو عام 2017، وإذا كانت الوحدة داخل الحيز العمرانى فيتم التصالح  على ضوء التصوير الجوى بتاريخ 8 أبريل 2018.

هل سيتم مد تقديم طلبات التصالح ودفع الجدية بعد 30 سبتمبر؟

طبقا لإعلان الحكومة.. لن يكون هناك مد طلبات التصالح بعد انتهاء المدة.

ما هى الأسعار المحددة للحالات التى يجوز فيها التصالح؟

التصالح لمخالفات التعدي على الردود بحد أقصى 40 ألف جنيه للمدن، و10 آلاف جنيه للقرى، وبالنسبة لمخالفات الزيادة في مسطح غرف السطح، فقد تم تحديد الحد الأقصى لجدية التصالح بمبلغ 50 ألف جنيه للمدن، و12 ألف جنيه للقرى، إضافة إلى تحديد قيمة جدية التصالح لمخالفات بناء السطح بالكامل بحد أقصى 80 ألف جنيه للمدن، و20 ألف جنيه للقرى

هل هناك تخفيض لقيمة متر التصالح؟
يحق للمحافظين تخفيض قيمة متر التصالح طبقا لقرارات اللجنة المسئولة عن التصالح.. وبالفعل قامت بعد المحافظات بتخفيض سعر المتر من 20 الى 30 % في الجيزة والقاهرة وأسوان والغربية وعدد من المحافظات الأخرى.

- ما هى الحالات التى لا يجوز لهم التصالح؟
الحالات التي لا يتم فيها التصالح هي: الأعمال التي تخل بالسلامة الإنشائية للبناء، و في حالة التعدي على خطوط التنظيم وحقوق الارتفاق، ما لم يتم الاتفاق بين طالب التصالح وأصحاب حقوق الارتفاق، و المخالفات الخاصة بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، و تجاوز قيود الارتفاع المقررة من الطيران المدني أو تجاوز متطلبات شؤون الدفاع عن الدولة.

و حالة البناء على الأراضي المملوكة للدولة، مالم يكن تقدم بطلب لتقنين الأوضاع وفقًا للقانون المنظم، وكذلك البناء على الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار ونهر النيل، فضلًا عن تغيير الاستخدام للمناطق التي صدر لها مخططات تفصيلية معتمدة ما لم توافق الجهة الإدارية، و في حالة البناء خارج الحيز العمراني عدا الاستثناءات الواردة بالقانون.

-من المسئول عن المخالفة جنايا؟
أصحاب العقارات المخالفة هم المسؤولون جنائيًا أمام القانون، وتقديم شاغلي العقار طلب التصالح لا يعفي مالك العقار من المساءلة.

هل يجوز التصالح على غرف الاسطح ؟
نعم يجوز طبقا للقانون التصالح على غرف الاسطح وليست الوحدات فقط.
في سياق متصل ، كشف الدكتور خالد قاسم المتحدث الرسمى باسم وزارة التنمية المحلية،ومساعد الوزير، عن التسهيلات الجديدة التى تطرحها الدولة ممثلة في التنمية المحلية في ملف التصالح على مخالفات البناء خاصة بعد مد فترة التصالح للمرة الثالثة حتى نهاية العام، موضحا انه يجرى الان في المحافظات حصر للفئات الاكثر احتياجا حتى يتم التصالح نيابة عنهم بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى والجمعيات الاهلية.

واضاف في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، ان الحصر والتصالح سيتم قبل انتهاء المدة المعلنة من قبل مجلس الوزراء للتصالح على مخالفات البناء، مشيرا انه لن يتم التركيز فقط على المحافظات التى بها قري اكثر احتياجا وانها سيتم في جميع المحافظات للفئات غير القادرة.

وعن المحافظات الاكثر اقبال على التصالح قال قاسم: ان محافظة البحيرة تصدرت قائمة التصالح على مخالفات البناء حيث انها تجاوزة 250 الف حالة تصالح ،يليها محافظة القليوبية ثم الشرقية والمنوفية والجيزة والمنيا والدقهلية والقاهرة والغربية وبور سعيد وسوهاج .

وأضاف أن المحافظات الاقل اقبالا على التصالح هي محافظات مخالفات البناء فيها ليست كبيرة ومنها المحافظات الحدودية .

واشار الى ان عدد مخالفات البناء على مستوى المحافظات بلغت 3 مليون و160 الف مخالفة، موضحا ان اخر احصاء لحالات التصالح علي مخالفات البناء في المحافظات بلغت 2 مليون و537 الف طلب تصالح حتى الان.

ونوه الى ان العاملين في هذا الملف يعملون ليل نهار ولا يقوموا باخذ اجازاتهم ويعملون طول ايام الاسبوع وفي العطلات الرسمية من ال9 صباحا حتى العاشرة مساءا. 

يذكر أن التصالح على مخالفات البناء بدأ في يوليو الماضى وكانت المهلة الاولى للتصالح تنتهى في 30 سبتمبر ،وتم مدها الى 31 اكتوبر الماضى ،وتم مد المهلة للمرة الثانية  31 اكتوبر الماضى حتى 30 نوفمبر الماضى وتم مد التصالح لمدة ثالثة  من 30 نوفمبر حتى 31 ديسمبر الجارى ،وذلك  استجابة لمطالب المواطنين والجمعيات الاهلية التى ستتولى الدفع عن الاسر الاكثر احتياجا.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، مزيدا من التسهيلات للمواطنين لاستيعاب الاقبال الكثيف للمواطنين ، حيث اعلن مد فترة التصالح علي مخالفات البناء، لمدة شهر اخر حتي 31 ديسمبر الجارى .

-الإعلان عن الاشتراطات التخطيطية البنائية الجديدة لإعادة حركة البناء مرة أخرى قريبا.

-تشجيع البناء الرأسي في القرى حتى لا نستنزف مزيدًا من الأراضي الزراعية الجديدة.

- للمواطن أن يتظلم من عدم قبول طلب التصالح ومن قيمة التصالح نفسها، وهو ما لم يكن منصوصا عليه في القانون القديم. 

-القانون الجديد يسّر على المواطن تقديم كل المستندات التي تدل على المخالفة، وأن أي مستندات ستقدم سيتم النظر إليها.

- توجيه كل الإدارات المحلية وأجهزة المدن الجديدة باستلام كافة الطلبات التي يتقدم بها المواطن بغض النظر عما إذا كانت المستندات مكتملة أم لا.
- اشترط أن تكون الشهادة الهندسية للعقار من مهندس نقابي وليس مكتبا هندسيا أو استشاريا، حتى مع عدم العودة للنقابة وذلك تيسيرا للمواطنين، طالما أن المهندس عضو بالنقابة.
- التصالح له فوائد كثيرة مهمة للغاية تعود على المواطن.
- العقار بمجرد التصالح عليه يأخذ صفة الرسمية، وبالتالي أصبح حقا على الدولة أن تقوم بإدخال المرافق له بصورة رسمية وغير ملتوية.
- القيمة العقارية للمبنى تتضاعف عدة مرات بعد التصالح.
- غلق ملف التصالح وتقنين الأوضاع وفقا لنص القانون صراحة  خلال 6 شهور .
-توجيه المحافظين بمراعاة البعد الاجتماعي في تقديرات الأسعار الأولية التي تخرج عن هذه اللجان.
- لقانون يلزم صاحب الرخصة بسداد رسوم التصالح.
- في حالة الكحول وفقا للقانون يجوز لشاغلي الوحدات في هذا النوع من العقارات منفردين أو مجتمعين أن يتقدموا لتقنين الأوضاع المخالفة القائمة.
- تخفيض لقيم التسعير في العديد من المحافظات بنسب تتراوح من 10-55% .
- سيصدر لكل وحدة سكنية شهادة برقم قومي .
- السماح للمواطنين باستكمال الاوراق المطلوبة للتصالح بعد شهرين من انهاء المدة القانونية.
- بمجرد تقديم الطلب سيتسلم المواطن "نموذج 3" الذى يوقع جميع الاجراءات العقابية على العقار.
Advertisements
Advertisements
Advertisements