ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

منير أديب: مصر نجحت في القضاء على داعش وحاربت التنظيم خارج الحدود.. فيديو

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 02:00 م
منير اديب
منير اديب
Advertisements
ياسمين القصاص
كشف منير أديب، الباحث في شئون الجماعات الإرهابية، عن وجود تجربتين رائعتين، بين مصر والعراق، للقضاء على الجماعات الإرهابية.


وأشار منير أديب إلى تميز التجربة المصرية لمواجهة الإرهاب التى ظهرت مع ظهور التجربة الأولى من العنف الجماعات الإرهابية في التسعينيات من القرن الماضي وامتدت لأكثر من 7 سنوات، والتجربة الثانية وذلك بعد ظهور الإرهاب عام 2013، سواء في الجزء الشمالي من سيناء أو محافظات الدلتا.


وقال الباحث في شئون الجماعات الإرهابية، عبر مكالمته الهاتفية في برنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إن هذه التجارب هي  إضافة للتجربة العراقية، وإن التنظيم المتطرف وتنظيم داعش أعلن عن قيام دولته في 26 يونيو من العام 2014، على أراضٍ شاسعة في العراق، كما أن هناك تحديا كبيرا يواجه كلا من الدولتين مصر والعراق، وهناك تنسيق أيضا في نفس الاتجاه لمواجهة الإرهاب، موضحا أن هذه التنظيمات عابرة للحدود والقارات.


وأضاف "أديب" أن التنظيم الإرهابي في مصر لا يقل خطورة عن رأس التنظيم الموجود في الموصل، وبالتالي هذا الدعم والتنسيق ما بين الأفرع والقيادة المركزية للتنظيم وفروعه في المنطقة العربية والدولة المصرية، تستلزم تنسيقا أمنيا ومعلوماتيا رفيع المستوى.


وأكد الباحث في شئون الجماعات الإرهابية، أنه خلال عام 2014 قامت قوات مصرية بتدريب عدد كبير من القوات العراقية على مواجهة هذا التنظيم، مشيرا إلى أن التنسيق لم يكن فقط على المستوى الاستخباري والمعلوماتي فقط، إنما شاركت مصر على تدريب تلك القوات العراقية، كاشفا عن نجاح مصر في الحد من نشاط داعش، بل القضاء على خلاياه وتفكيكها في شمال سيناء ومحافظات الدلتا.


وأوضح الباحث في شئون الجماعات الإرهابية، أن مصر لم تحارب هذه التنظيمات على مستوى العراق فقط، بل على مستوى كبير من الدول العربية وغير العربية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements