ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وفقا للدستور.. شاهد | المغازي: رئيس الوزراء القادم سيكون من حزب مستقبل وطن

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 03:27 م
صدى البلد
Advertisements
ياسمين القصاص
قال الدكتور عبدالله المغازي، أستاذ القانون الدستوري، إن هناك عدة إيجابيات للدولة المصرية خلال العملية الانتخابية السابقة، ولعل أهم تلك الإيجابيات نجاح الدولة المصرية في إجراء استحقاق دستوري غاية في الأهمية، تمثل في استكمال البرلمان بغرفتي مجلسي الشيوخ والنواب، في صورة ناجحة اتخذت فيها جميع الإجراءات الاحترازية.

وأضاف عبدالله المغازي، عبر مكالمته الهاتفية في برنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه تم اتخاذ كل الإجراءات الأمنية، وذلك حفاظا على صحة المواطنين، متابعا أن لدى المواطن المصري وعى كبير في المشاركة بالعملية الانتخابية بصورة إيجابية للغاية، حيث تم تواجد كثافات عددية خلال المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، إلى أنه تم الوصول إلى نسبة ناخبين تخطت 30%، التي تكون نسبة عالية للغاية، فى ظل الأوضاع العالمية الحالية.

وأشار إلى أن الدولة أصبح لديها حزب أغلبية، وبالتالي يمكن للرئيس السيسي اختيار رئيس وزراء من الحزب الذي لديه أغلبية وفقا لأحكام الدستور، وهذا الحزب هو مستقبل وطن الذي حاز على أكثر من 314 مقعدا.

وأكد أستاذ القانون الدستوري، أنه يجب أن يكون هناك تسمية رئيس وزراء جديد، وذلك لأن الحكومة الحالية حازت على موافقة من البرلمان السابق على برنامجها السياسي، ومن الممكن أن الرئيس السيسي يعيد نفس اسم رئيس الوزراء، ويقوم بعرض برنامجه السياسي الذى سوف يستمر إلى 5 سنوات قادمة، فهنا يجب أن يحوز على موافقة البرلمان القادم.

وأوضح أستاذ القانون الدستوري، أنه ليس إلزاما على الرئيس السيسي تغيير اسم رئيس الوزراء، ولكن من حق رئيس الوزراء الدستوري والقانوني إعلان برنامجه السياسي مرة أخرى، مؤكدا أن البرلمان الجديد غير من شكل الخريطة الحزبية في مصر.
Advertisements
Advertisements