ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وجوه وتماثيل مذهبة.. الأعلى للآثار: الإعلان عن اكتشاف 100 تابوت أثرى خلال يناير .. فيديو

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 04:08 م
صدى البلد
Advertisements
آيات أحمد
قال الدكتور محمد الصعيدى، مدير المكتب العلمى للأمين العام للمجلس الاعلى للآثار، إنه بداية من عام 2018 يتم إعلان عدد من الاكتشافات كل موسم، لافتًا إلى أنه تم الإعلان عن 59 كشفا أثريا فى أكتوبر الماضى، وتم اكتشاف أكثر من 100 تابوت ملون محكم الغلق فى سقارة وسيتم الإعلان عنها.

وأضاف الدكتور محمد الصعيدى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " انبوكس" المذاع على فضائية " صدى البلد"، أن وزارة السياحة والآثار ستعلن عن كشف البعثة المصرية المشتركة برئاسة زاهى حواس فى يناير 2021 حيث عثر فى جبانة بشمال سقارة على عدد من التوابيت والمقابر التى ترجع لعصر الدولة الحديثة والأسرة السادسة.

وتابع أنه تم العثور على التوابيت الملونة محكمة الغلق فى هذا المكان وجار دراستهم وسيتم الإعلان عنها الشهر القادم، منوهًا بأن زاهى حواس بدأ فى عام 2006 تعليم عدد من الأفراد على اكتشاف الحفريات لتدريب المفتش الأثرى المصرى.

و قال محمد الصعيدي، إنه تم اكتشاف جبانة الكهنة العاملين بالمعبد بسقارة وتم العثور على 59 تابوتا محكمين الغلق وبحالة جيدة، بالإضافة إلى أكثر من 20 تمثالا للمعبود الرسمي لهذا المكان، وتم الإعلان عن أضخم كشف حدث بأيد مصرية في 2020 وهو اكتشاف أكثر من 100 تابوت محكم الغلق.

وأضاف الصعيدي، أن المكانة الاجتماعية لأصحاب التوابيت عليا لأن الوجوه مذهبة والتماثيل مذهبة، بالإضافة إلى أدوات التجميل الخاصة بالكهنة والنساء.

وتابع أنه تم الوصول للكشف الأثري الأخير من الأسرة الـ26  وحتى الاسرة 30 قبل الميلاد، منوهًا بأنه جارٍ دراسة التوابيت التي تم اكتشافها خاصة وأن كلها وضعها جيد جدًا.

وأشار إلى أن الدفن كان بكل منتظم جدا، بالإضافة إلى اكتشاف صقر مذهب يحرس التوابيت، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح مؤخرًا 3 متاحف جديدة لضم الاكتشافات الجديدة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements