الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

علاج وظائف الكبد المرتفعة بالعسل والأعشاب

علاج وظائف الكبد
علاج وظائف الكبد المرتفعه

غالبًا ما يبدأ علاج وظائف الكبد المرتفعة بعد الكشف عن ارتفاع إنزيمات الكبد أو إخفائها، بسبب وجود التهاب أو تلف في خلايا الكبد، ويعتمد علاج علاج وظائف الكبد المرتفعة في وقف التهاب خلايا الكبد، وقد يتم الكشف عن ارتفاع إنزيمات الكبد في اختبارات الدم.

ويتم الكشَف عن إنزيمات الكبد المرتفعة أثناء فحص الدم الروتيني. في معظم الحالات، ترتفع مستويات أنزيمات الكبد بشكل طفيف ومؤقت. في معظم الأوقات، لا تشير إنزيمات الكبد المرتفعة إلى وجود مشكلة مزمنة وخطيرة في الكبد، الامر الذي لا يحتاج إلى استخدام علاج وظائف الكبد المرتفعة.


علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالاعشاب

ويمكن علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالاعشاب والمشروبات الطبيعية، والتي تعطي الجسم فوائد صحية، وتحسن من وظائف أعضاء الجسم ، وتمنحه الطاقة والنشاط.

ومن أكثر المشروبات افادة للجسم تلك التي تعمل على تخليص الجسم من السموم الناتجة عن العمليات الحيوية التي تتم بالجسم ، وبالتالي تعمل على تحسين ورفع كفاءة الكبد والكلى، وفيما يلي سنقوم بذكر طرق علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالاعشاب، ومنها :

1- النعناع بالليمون :
اضيفي الى مشروب النعناع عصير الليمون ، بحيث تكون كمية كل منهما نصف الكوب ، فهو من أفضل المشروبات على الإطلاق لتخليص الجسم من السموم وتحسين أداء الكلى وعلاج ارتفاع انزيمات الكبد بالاعشاب.

2- الزنجبيل بالليمون :
قوم بإعداد كوب من مشروب الزنجبيل ويتم إضافةعصير ليمونة ثم يُحلى بعسل النحل ، فهذا المشروب تناوله يطرد السموم المتراكمة بالجسم ويحسن من عمل الكبد والكلى ويخلصها من السموم المتراكمة فيهما.

3- الفواكه الحمضية :
ويمكن علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالاعشاب واستهلاك الفاكهة الحمضية التي تستطيع تخليص الجسم من السموم بفضل مضادات الأكسدة وڤيتامين C .

هل ارتفاع إنزيمات الكبد خطير

وللإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعا بأن هل ارتفاع إنزيمات الكبد خطير ؟.. فيمكن أن تسهم العديد من الأمراض والحالات المرضية في ارتفاع إنزيمات الكبد؛ حيث يحدد طبيبك السبب من خلال مراجعة الأدوية ومؤشرات المرض والأعراض لديك، وفي بعض الحالات، يجب على المريض القيام ببعض الاختبارات وإجراءات أخرى لمعرفة السبب وراء ارتفاع انزيمات الكبد .

إذا أفادت نتائج اختبار الدم ارتفاع إنزيمات الكبد لديك، فاطلب من طبيبك توضيح معنى نتائج الاختبار. فقد يقترح طبيبك الخضوع لاختبارات وإجراءات أخرى لتحديد سبب ارتفاع إنزيمات الكبد، ولكن هل ارتفاع إنزيمات الكبد خطير بالفعل.

وأكدت العديد من الابحاث والدراسات ان 
ارتفاع إنزيمات الكبد لا يعني بالضرورة فشل وظائف الكبد، حيث إن كل حالة لها مرحلتها وعلاجها وكل شخص يختلف عن الآخر في التشخيص والأعراض والعلاج.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن تناول عقاقير التهاب الكبد الوبائي يمكن أن يؤدي إلى حالات نادرة من مشاكل الكبد الوخيمة أو فشل الكبد و
ارتفاع إنزيمات الكبد لدى المرضى الذين يعانون بالفعل من اختلال كبدي متوسط إلى شديد.

وقد حددت الوكالة 63 حالة من تدهور وظائف الكبد بعضها أدى إلى فشل الكبد أو الوفاة بين المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية. ورغم أن الأدوية آمنة وفعالة في المرضى الذين يعانون من ضعف الكبد أو معتدلة لا يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف الكبد من المعتدل إلى الحاد ، حسبما ذكرت إدارة الأغذية والدواء.


أسرع علاج لارتفاع إنزيمات الكبد

يعد الصيام أسرع علاج لارتفاع إنزيمات الكبد؛ حيث انه من العوامل الهامة التي لها أثر كبير على صحة بعض المرضى، وخاصة مرضى الكبد فإن الصيام له تأثير إيجابي على وظائف خلايا الكبد.

و يمكن للصيام ان يكون له دورا فعالا في علاج لارتفاع إنزيمات الكبد، والحفاظ على نشاط ووظائف خلايا الكبد حيث يؤدي الصيام إلى مد الكبد بالأحماض الدهنية الأمينية الأساسية، وتتكون لبنات البروتين، والدهون الفوسفاتية والكوليسترول وغيرها.

وبالنسبة للصيام فهو أسرع علاج لارتفاع إنزيمات الكبد، وذلك عن طريق بناء الخلايا الجديدة وتنظيف خلايا الكبد من الدهون التي تجمعت فيه بعد تناول الطعام، مما يؤدي إلى تنشيطها لتقوم بدورها، فتعادل كثيرًا من المواد السامة حتى تصبح غير فعالة ويتخلص منها الجسم.

ويعتبر الصيام تعتبر عملًا إيجابيًا وحيويًا يزيد من كفاءة عمل الكبد والعضلات، ويخلّص الجسم من الشحوم، ويعمل على تنشيط التمثيل الغذائي للمخزون من الجليكوجين العضلي إلى جلوكوز، وتقديمه للأنسجة التي تعتمد عليه كالمخ والجهاز العصبي.

ويمكن لتناول بعض الأطعمة ايضا مع الصيام ان توفر أسرع علاج لارتفاع إنزيمات الكبد، مثل الأفوكادو، والتفاح، وعين الجمل، والبروكلي، و الفاكهة الحمضية، الليمون والجنزبيل.

علاج انخفاض انزيمات الكبد بالاعشاب

ويمكن علاج انخفاض انزيمات الكبد بالاعشاب، وعن طريق اتباع العادات الغذائية الصحية؛ حيث ان هناك بعض العناصر الغذائية المهمة التي يمكنها غسيل الكبد وتنقيته من السموم ومساعدته على أداء وظائفه بشكل أفضل، ومن بين هذه الأطعمة:

1- الشاي الأخضر:
ويمكن للشاي الأخضر ان يكون أحد أفضل علاج انخفاض انزيمات الكبد بالاعشاب، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة ويخلص الدم والجسم من السموم ويقوى الجهاز المناعي، ويساعد في تحسين وظائف الكبد.

2- الكركم :
ويساعد علاج انخفاض انزيمات الكبد بالاعشاب وعن طريق استخدام الكركم في تحفيز إفراز الكبد مادة الجلو تاثيون من نفسها، وبالتالي تصبح قادرة على تنظيف وتنقية نفسها ذاتيا.

3- الثوم:
ويعتبر الثوم أحد المضادات الحيوية الطبيعية 100%، وقاتل للسموم ومضاد للالتهابات ويعمل على تنقية الدم والجسم وله العديد من
الاستخدامات العلاجية الأخرى، وهو مفيد جدا لمرضى الكبد وتنشيط وظائفه وإعادته للعمل بصورة مثالية، وعلاج انخفاض انزيمات الكبد بالاعشاب.

4- القهوة :
ويبدو ان القهوة يمكنها وعلاج انخفاض انزيمات الكبد بالاعشاب؛ حيث أكدت دراسة أمريكية جديدة إلى أن تناول ثلاثة أكواب قهوة يوميًا أو أكثر يعزز وظائف الكبد وينشطه، بغض النظر عن مادة الكافيين الموجودة، ولكن بدون الإفراط فيها لما يمكن ان تؤدي إلى آثار سلبية ضارة على الصحة.

ورأى الباحثون أن القهوة تحوي عناصر ومواد كيميائية غير مادة الكافيين تحمي الكبد، وهذا يؤكد ويعزز الدراسات السابقة حول أهمية القهوة منزوعة الكافيين للجسم، التي تشير إلى أنها تساعد في تقليص احتمالات خطر الإصابة بالسكري والسكتات الدماغية وأمراض الكبد وتليف الكبد، بينما ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم تقلل فقدان الذاكرة وتزيد معدلات الإصابة بأمراض القلب والسرطان.


ارتفاع انزيمات الكبد إلى 500

ويمكن ان تسهم العديد من الأمراض والحالات المرضية في ارتفاع انزيمات الكبد إلى 500؛ حيث يحدد طبيبك السبب من خلال مراجعة الأدوية ومؤشرات المرض والأعراض لديك، وفي بعض الحالات، يجب على المريض القيام ببعض الاختبارات وإجراءات أخرى لمعرفة السبب وراء ارتفاع انزيمات الكبد .

إذا أفادت نتائج اختبار الدم ارتفاع إنزيمات الكبد لديك، فاطلب من طبيبك توضيح معنى نتائج الاختبار. فقد يقترح طبيبك الخضوع لاختبارات وإجراءات أخرى لتحديد سبب ارتفاع انزيمات الكبد إلى 500.

وأكدت العديد من الابحاث والدراسات ان ارتفاع انزيمات الكبد إلى 500 لا يعني بالضرورة فشل وظائف الكبد، حيث إن كل حالة لها مرحلتها وعلاجها وكل شخص يختلف عن الآخر في التشخيص والأعراض والعلاج.

ويمكن علاج ارتفاع انزيمات الكبد إلى 500 يتناول بعض الأطعمة التي تساهم في ضبطها لتكون في المستويات الطبيعية، ومن بين هذه الاطعمة ، ما يلي:

1- الأفوكادو:
ويمكن للأفوكادو ان يعالج ارتفاع انزيمات الكبد إلى 500، ولك لأنه غني بمركب الجلوتاثيون الذي تحتاجه الكبد لتنظيف نفسها من السموم والمواد الكيميائية التي قد تعلق بها نتيجة التلوث.

2- التفاح :
ويعتقد ان تناول تفاحتين يوميا يسهم في خفض ارتفاع انزيمات الكبد؛ حيث انها تقوم بغسيل وتنقية الكبد وذلك لأن التفاح غني بالألياف والبروتين
ومضادات الاكسدة التي تساعد في طرد السموم من الجسم واهمها سموم الكارسوجين.

3- عين الجمل :
هذا النوع من المكسرات غني بالأحماض الأمينية التي تساعد الكبد على العمل بشكل أفضل .

4- البروكولي :
ويعتبر البروكلي غني بالألياف بصورة تفوق أى خضروات أخرى مما يجعله غذاء مثاليا للكبد لتخليصها من السموم في وقت قياسي، وخفض ارتفاع انزيمات الكبد.

ولا يجب أن  تغني المعلومات الوارد ذكرها عن علاج وظائف الكبد المرتفعه من استشارة الطبيب أو المختصين في حالة الشعور بأى أعراض مرضية مختلفة، حيث ان هذه المعلومات هي عبارة عن نتائج دراسات أو أبحاث علمية أو طبية من مواقع متخصصة .

** المصدر: موقع Pub med / top10for.com / mayoclinic