ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

النواب يؤدون اليمين الدستورية خلال الجلسة الافتتاحية للبرلمان.. شاهد

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 11:35 ص
الجلسة الافتتاحية
الجلسة الافتتاحية
Advertisements
فريدة محمد - ماجدة بدوي - يوسف سامح_عمرو سيد
بدأ أعضاء مجلس النواب الجديد أداء اليمين الدستورية، وذلك مع انطلاق أعمال الجلسة الافتتاحية للمجلس برئاسة النائبة فريدة الشوباشي.

ونصت المادة 276 من لائحة البرلمان على أن "يعقد المجلس فى بداية كل فصل تشريعى جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا ويعاونه فى إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم. ويتلى فى جلسة افتتاح الفصل التشريعى، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد".

نص اليمين
وجاء  نص اليمين كالتالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ويبدأ بأداء هذه اليمين رئيس المجلس والعضوان المعاونـان ثم باقى الأعضاء عضوًا عضوا، فى جلسة أو أكثر بحسب الاقتضاء, ويلتزم كل عضو بأداء اليمين وفقا لنصه دون تعديل أو إضافة.

وفى حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأى سبب من الأسباب لا يباشر مهام العضوية إلا بأدائه اليمين الدستورية. ويعقب ذلك انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة فى المجلس قبل انتخاب رئيسه. ويجوز أن يسمح المجلس فى المدة التى يقررها لكل مترشح، أن يُعَرِف بنفسه، إذا طَلب ذلك. وتنتهى مهمة رئيس السن بانتخاب رئيس المجلس.

انتخابات الرئيس والوكيلين
كما نصت  المادة 12 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن: ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين.

ويعلن رئيس الجلسة الافتتاحية انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.

إجراءات احترازية
وأكد المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، الحرص الكامل على خروج الجلسة الافتتاحية أفضل صورة للجلسة الافتتاحية لمجلس النواب.

وقال إن كل الاستعدادات ذات الصلة بالجلسة الافتتاحية تتم فى ظل  تدابير أزمة كورونا التى تمثل جائحة عالمية، موضحا أن الحق فى الصحة مقدم على جميع الأمور، وأضاف أن البرلمان المصري من المؤسسات التى استطاعت العمل فى ظل هذه الجائحة منذ مارس الماضي.

وأكد الأمين العام لمجلس النواب، أنه فى ضوء دراسة الاستعداد لهذه الجلسة، رؤي أن قانون مجلس النواب ينص على النظام الانتخابي ما بين الفردي والقائمة، 50% للأولى و50% للثانية، ومن تمت  تقسيم عملية الأداء لليمين الدستورية وفق هذا القاعدة المجردة، خاصة أن اليمين يتم أداؤها بشكل منفرد وليس بشكل جماعي، وبالتالي تم تقسيم القاعة وفق الـ3 مستويات بها.

وأوضح المستشار محمود فوزي، أنه تم التوافق على قسم  اليمين الدستورية بواقع الفردي والقائمة، ومن ثم يبدأ نواب الفردي منذ الساعة الحادية عشرة من صباح الثلاثاء فى أداء اليمين، ومع الانتهاء يبدأ نواب القائمة نحو الساعة الثانية ظهرا، مشيرا إلى أنه تم إعداد استراحات موصولة بالقاعة ليتواجد فيها النواب فى أوقات التناوب.

وقال إنه عقب الانتهاء من اليمين سيتم إجراء انتخابات الرئاسة والوكالة، مشيرا إلى أن جميع الإجراءات الخاصة بالجلسة الافتتاحية يتم موافاة الأعضاء بها على جميع المستويات، وبجميع الوسائل، بالإضافة إلى أنه سيكون هناك جهد من  المراسم والعلاقات العامة لمساعدة النواب فى الوصول إلى مقاعدهم والسبيل إليها أيضا.

وأكد المستشار محمود فوزي اتخاذ جميع التدابير الاحترازية مثل ارتداء الكمامة الكشف الحراري واستخدام المطهرات، وإجراءات أخرى.

وأشار إلى أن الجلسة ستكون مذاعة على الهواء، والأعضاء عليهم عدم مغادرة المجلس إلا بانتهاء استحقاق اليمين الدستورية وانتخاب رئيس المجلس والوكيلين، مناشدا إياهم عدم اصطحاب مرافقين لهم.

واتخذ مجلس النواب مجموعة من الإجراءات الاحترازية استعدادا للجلسة الافتتاحية للمجلس، والتي ستشهد أداء النواب اليمن الدستورية انتخاب رئيس المجلس والوكيلين.

وتشمل الإجراءات الاحترازية تقسيم النواب إلى قسمين وقت أداء اليمن الدستورية، الأول قسم النواب المنتخبين على المقاعد الفردية ثم يغادروا القاعة ليحضر النواب الفائزون على مقاعد القائمة، ويعقب ذلك إعلان اجراءات الانتخاب لهيئة المكتب ليترشح من يريد.

ويجلس الأعضاء وفقا لرقم العضوية داخل القاعة العامة، وكشف المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، أنه سيتم مطالبة النواب بعدم اصطحاب مرافقين حتى لا يزداد العدد عن الرقم المسموح به في ظل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

كما أكد الأمين العام لمجلس النواب أنه سيتم بث الجلسة على الهواء مباشرة، موضحا أن هناك إجراءات تم اتخاذها لانتقال الصناديق لمقاعد النواب أثناء الانتخاب حتى لا يحدث تزاحم داخل ووسط القاعة العامة للمجلس.

ووفقا للإجراءت الاحترازية والتباعد الاجتماعي، تتحمل القاعة الرئيسية ٢٤٨ مقعدا، والشرفة العليا على المستوى الثاني ٣٩ مقعدا، والشرفة العليا على المستوى  الثالث ٣٦ مقعدا.
النواب يؤدون اليمين الدستورية خلال الجلسة الافتتاحية للبرلمان.. شاهد
النواب يؤدون اليمين الدستورية خلال الجلسة الافتتاحية للبرلمان.. شاهد
النواب يؤدون اليمين الدستورية خلال الجلسة الافتتاحية للبرلمان.. شاهد
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements