ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الخطوة النهائية.. عماد الدين حسين: البرلماني لا يستطيع ممارسة أعماله إلا بحلف اليمين

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 05:05 م
عماد الدين حسين،
عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ
Advertisements
فرح علاء الخولي
قال عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، إن الجلسة الافتتاحية لكل من المجلسين الشيوخ او النواب تكون جلسة مؤسسة، فمن لم يحلف اليمين في تلك الجلسة لن يصبح عضو في المجلس حتى هذه اللحظة، فحلف اليمين هي الخطوة النهائية المتممة لعضوية المجالس التشريعية والنيابية، ولا يستطيع النائب في تلك الحالة بأداء عمله النيابي الا بحلف اليمين.

وتابع عماد الدين حسين، خلال حواره في برنامج "صباحك مصري"، المذاع على قناة "ام بي سي مصر 2"، ان مدة العضو في المجلس تبدأ من اول لحظة حلف اليمين، وانه يجب حلف اليمين بطريقة لغوية صحيحة  وسليمة وبصيغته المتعارف عليها دون زيادة او نقصان، فهناك بعض الامور التي تلاها البعض شكلية ولكن في مضمونها ليست شكلية.

واكد على اهمية الجلسة الافتتاحية، وبعد حلف يمين الاعضاء يتم الانتخاب على الرئيس وبمجرد صعوده المنصة ويترأس الجلسة يتم انتخاب الوكيلين، ثم تفض الجلسة، وبعد ذلك يتم الانتخاب على اللجان النوعية في جلسة اخرى.

واشار الي ان مجلس النواب يضم 25 جلسة نوعية، والشيوخ نظرا لصغر مساحته يضم 14 لجنة فرعية ومن المنتظر الموافقة على اللائحة الخاصة به من قبل مجلس النواب بع انعقاده.

واضاف انه حق طبيعي لكل عضو داخل المجلس سواء عضو او وكيل او رئيس ان يترشح لرئاسة اللجان النوعية، ولكن هناك ظاهرة متعارف عليها في كل البرلمانات الدولية، هو ان الحزب ممن له الاغلبية له الاحقية في ان يرشح من يشاء على اللجان، لافتا الي ان حب مستقبل وطن له اغلبية مطلقة في مجلس النواب بعدد يتجاوز 300 عضو، بما يتجاوز 53% من اعضاء البرلمان.

Advertisements
Advertisements
Advertisements