ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كيف تتصرف في حال عضك كلب؟.. بيطرية تجيب: مفيش حقن في البطن

الأربعاء 13/يناير/2021 - 11:34 ص
صدى البلد
Advertisements
أحمد شريف

 يمكن لأي شخص أن يتعرض للعض من قبل أحد الحيوانات وخاصة الكلاب الضالة التي تعاني من السعار، لذا تقدم الدكتورة البيطرية دكتورة سمر عبدالرحمن صاحبة مبادرة وحملة مصر خالية من السعار، عبر موقع "صدى البلد"، عدد من النصائح في حال تعرض أي شخص للعض.


توضح الدكتورة البيطرية، أنه في حال تعرضك للعض من قبل الكلب  أو أي حيوان ثديي عموما يجب أن تقوم بهذه الخطوات  الخطوات على الفور.


1- غسل مكان العضة بماء وصابون فقط

عدم وضع مطهرات في مكان الجرح فقط ماء وصابون

عدم تخييط الجرح الناتج عن عضة الكلب نهائي.


2- يفضل أن يعزل  الكلب وضع له  أكله و شربه في مكان بمفرده و مراقبته لمدة عشرين يوم تحت الملاحظة إلي شهر إن أمكن ذلك لضمان التأكد ان الكلب سليم وخالي من السعار.


3- أخذ المصل ضروري جدا  في خلال 24 ساعة من العضة فورا ويفضل في نفس يوم العضة ان امكن والتطعيم موجود في المستشفيات الحكومية فقط  المتوافرة به التطعيم او المصل.


4-ضروري للغاية  اخذ المصل أو التطعيم

لان في حالة إهمال أخذ المصل في مدة أقصاها 48 ساعة من العضة وخاصة اذا كانت المرة الأولى، فمن المحتمل جدا مع  إصابة الشخص بمرض السعار حيث لا يوجد له علاج وعلاجه هو الوقاية بالمصل.


وتصل  جرعات المصل خمس حقن فقط وليس 21 تأخذ في عضلة الكتف وليس البطن كما كان قديما.


اعرض السعار  :-

1-وجع في الظهر شديد جدا وقوي   

2-خوف شديد من المياه و عدم القدرة على الشرب 

3-هلوسة شديدة و حالة هياج 

4- شلل وعدم القدرة على حركة الأطراف

5- عدم القدرة على النوم والتنفس 

6- ارتفاع درجة الحرارة غالبا 



والحيوانات التي تنقل السعار ليس الكلب فقط كما هو متعارف عليه ولكن هناك  حيوانات اخرى مثل ،الحصان الحمار الثعالب  الفار القطة الجمل النسناس وحتى البقرة، باختصار جميع الحيوانات الثديية تنقل مرض السعار


وأشارت الدكتورة سمر عبد الرحمن، أن الفيروس ينقل  عن طريق العضة من الحيوان للإنسان، ولم يثبت حتى الآن انتقال السعار من انسان الى انسان الا في حالات نادرة اثناء عملية زراعة ونقل الأعضاء من شخص مريض الي مصاب .


واوضحت الدكتورة سمر عبد الرحمن، أن من هذا المنطلق  أطلقت مبادرتها مصر خالية من السعار بتطعيم كلاب الشارع السعار بدلا من قتل وسم الكلاب  حتى  يتم التأكد من   الكلاب الضالة  لن تنقل الفيروس. 

Advertisements
Advertisements