ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

النواب الجدد يكشفون الأجندة التشريعية للمجلس.. ويؤكدون: سيقر الموازنة والخطة الاقتصادية والاجتماعية ويراقب أداء السلطة التنفيذية ومتابعة بيان رئيس الجمهورية

الأربعاء 13/يناير/2021 - 12:00 م
مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
معتز الخصوصي
  • نائب: قانون المرور الجديد سيكون على أولويات مجلس النواب
  • فخرى الفقى يكشف أولويات البرلمان خلال الفترة القادم
  • برلمانية: مجلس النواب الجديد أمامه تحديدات كبيرة عليه أن ينجزها في أسرع وقت


أكد عدد من النواب أن الأجندة التشريعية للبرلمان الحالى ستتمثل فى ضرورة إصدار قانون الأحوال الشخصية، والإدارة المحلية، والتعليم، وأخيرا قانون الإيجار القديم، كما أشاروا إلى أن قانون المرور الجديد سيكون على أولويات البرلمان الحالى لإصداره خلال الفترة القادمة، نظرا لأهمية هذا القانون باعتباره يمس الحياة اليومية للمواطنين، كما أوضحوا أن الـبرلمان سيكون على أولوياته خلال الفترة القادمة إصدار القوانين الاقتصادية وإقرار الموازنة والخطة الاقتصادية والاجتماعية ومراقبة أداء السلطة التنفيذية ومتابعة بيان رئيس الجمهورية.


فى البداية، قال يحيى الكدوانى، عضو مجلس النواب، إن البرلمان السابق لم يصدر قانون المرور الجديد على الرغم من موافقة لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان عليه بشكل نهائى، وذلك بسبب ضيق الوقت نظرا لوجود زخم فى الأجندة التشريعية للبرلمان السابق، مشيرا إلى أن القانون يضم أكثر من 96 مادة.


وأضاف الكدوانى، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن قانون المرور الجديد سيكون على أولويات البرلمان الحالى لإصداره خلال الفترة القادمة، نظرا لأهمية هذا القانون باعتباره يمس الحياة اليومية للمواطنين.


وأكد عضو مجلس النواب أن تطبيق قانون المرور الجديد سيحتاج إلى توفير البنية التحتية وغرف عمليات وأجهزة رصد للمخالفات المرور وساحات انتظار للسيارات فى المحافظات، بالإضافة إلى بعض النواحى التكنولوجية لرصد المخالفات إلكترونيا دون تدخل بشري.


وأوضح أنه بمجرد صدور قانون المرور الجديد، فإنه من المقرر أن يأخذ فترة سماح من عامين إلى 3 أعوام، لأنه سيأخذ وقتا فى تطبيقه نظرا لتدخل 14 وزارة فى الحكومة لتطبيق القانون.


وقال النائب فخرى الفقى، عضو مجلس النواب، إن البرلمان سيكون على أولوياته خلال الفترة القادمة إصدار القوانين الاقتصادية وإقرار الموازنة والخطة الاقتصادية والاجتماعية ومراقبة أداء السلطة التنفيذية ومتابعة بيان رئيس الجمهورية.


وأضاف الفقى، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن مجلس النواب عليه أن يصدر تشريعات تستهدف استكمال مسيرة الإصلاح الهيكلى فى ظل زيادة معدل النمو السكانى فى مصر.


وأكد عضو مجلس النواب أننا فى حاجة إلى ضبط التكدس الديموجرافى فى ظل الزيادة السكانية، وبالتالى فلابد من إعادة توزيع هذه الزيادة فى ربوع مصر على الأجيال القادمة، حتى نخرج من الوادى الضيق.


وطالب بمنح الدولة حوافز إيجابية لكل من يتزوج حديثا وينجب طفلين فقط، على أن يتم حرمان أى مواطن من هذه الحوافز حال إنجابه أكثر من طفلين.


كما شدد عضو مجلس النواب على ضرورة تعديل قانون الاستثمار، والذى وافق عليه مجلس النواب السابق، وذلك فى ظل الإيقاع التكنولوجى الذى نعيشه فيه.


وأكدت النائب هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، أن مجلس النواب السابق كان له أثر ملموس على حد وصفها في الدولة، مشيرة إلى أن هناك طفرة أحدثها البرلمان في القوانين والتشريعات خلال المدة التي تولها منذ 2015.


وأوضحت "أبو السعد"، في تصريح خاص لـ" صدى البلد"، أن البرلمان الجديد سوف يكون استكمالا لما قام بها مجلس النواب السابق من تحديث للقوانين وتعديل عليها، مؤكدة أن هناك أولوليات عديدة تكون على قبة البرلمان الحالى.


وقالت عضو مجلس النواب، إن هناك عددا من القوانين ستكون على أولولية مجلس النواب وهي قانون الأحوال الشخصية، والإدارة المحلية، والتعليم، وأخيرا قانون الإيجار القديم، لافتة إلى أن هذه القوانين في غاية الأهمية نظرًا لمتابعة مناقشاتهم لوضع حلول جذرية لهم.


وأضافت: "نأمل أن يحقق البرلمان الحالى العديد من الإنجازات التي تحقق المصلحة للدولة والمواطنين"، منوهة إلى أن النواب يحملون قدرًا من المسئولية من أجل تحقيق ذلك.
Advertisements
Advertisements
Advertisements