ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كان أكثر الرجال حكمة وإليه ينسب علم التربية ..حكم عليه بالانتحار .. تعرف على قصة حياة الفيلسوف الفنان

السبت 20/فبراير/2021 - 06:19 م
سقراط - صورة أرشيفية
سقراط - صورة أرشيفية
Advertisements
أحمد الشاهد
لقب بأنه أكثر الرجال حكمة في العالم القديم ، وكان دائم السعي وراء الحقيقة والاهتمام بجعل مشاكل الحياة المعقدة سهلة ومفهومة ، حيث كان يسعى إلى مناقشة الكثير من المعتقدات والتقاليد المسلم بها ، مما أدى إلى إكسابه الكثير من العداوات مع غيره .

ولد "سقراط" عام 470 ق.م وهو فيلسوف وحكيم يوناني ، كما يعتبر أحد مؤسسي الفلسفة الغربية ، لم يترك مؤلفات أو كتب كثيرة ، فجميع المعلومات نستقيها من خلال روايات تلامذته عنه.

اقرأ أيضا : 


كان "سقراط" مشهورًا بإسهاماته في مجال علم الأخلاق ، حيث تنسب إليه مفاهيم "السخرية السقراطية" والمنهج السقراطي والتي تستخدم في مجال واسع من النقاشات كما أنه نوع من "البيداغوجيا" وهي علم التربية ، والتي من خلالها يتم طرح مجموعة من الأسئلة ليس بهدف الحصول على إجابات فردية فحسب ، وإنما كوسيلة لتشجيع الفهم العميق للموضوع المطروح.

وقد عمل في الفن وقتا قصيرا ثم تحول إلى مجال الفلسفة ، وثبتت من فوره شهرته كمفكر على جانب كبير من الأصالة والإبداع ، كما ابتدع طريقة للتحقيق والتعليم للوصول إلى تعبير واضح لكل البشر.


كان "سقراط" يعيش في أمان في حياة "بيريكليس" لأن هذا السياسي الكبير كان معجبا بفكره وفلسفته ، ولكن بعد وفاته شرع أعداء سقراط في الضغط عليه لكي يسحب معظم ما قاله، ولكن لم يقبل بذلك ، وما كان يعتقد أن الحاجة تدعو إلى مناقشته.

وفاته :- 
أدين "سقراط" بتخريبه لعقول الشباب الأثينيين وتم الحكم عليه بالإعدام عن طريق تناول شراب معد من نبات الشوكران السام عام 399 ق.م
Advertisements
Advertisements
Advertisements