ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ما سبب وفاة الشباب الأصحاء بـ كورونا.. العلماء يجيبون أخيرا

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 07:49 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements
أحمد سالم
استطاع فيروس كورونا خلال عام أن يخالف كل التكهنات الطبية، ويتجاوز الدراسات المعملية ويفاجئ العالم كل يوم بمعطيات جديدة تكشف عن أسرار في تحور الفيروس ونتائج غير متوقعة لإصاباته.

ومع بداية انتشار فيروس كورونا، أكد العلماء أن الفيروس يؤثر بشكل أخطر على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والقلب فضلا عن إلتهابات الكبد والرئة حيث يكونون الأكثر عُرضة للوفاة.

بماذا فاجأنا فيروس كورونا 

كذّب فيروس كورونا التوقعات وتفاجأ العالم بإصابة شباب في سن مبكر وأصحاء بالفيروس، وكانت الفاجعة موت عدد كبير من السباب حول العالم متأثرين بإصابتهم بالفيروس.

كما دخل آلاف الشباب حول العالم ومنهم لا زالو في سن المراهقة والطفولة في مراحل خطيرة وصارعوا الموت إثر إصابتهم بفيروس كورونا دون أن يحملوا أمراض مزمنة أو يُعرف سببا لانتكاستهم الصحية.

وحيّر الأمر الأطباء والعلماء الذين لم يكتشفوا ذلك الخلل سوى في الساعات الماضية لبلغوا سرا جديدا من أسرار كورونا.

ماذا كشف العلماء ؟

صحيفة ديلي ميل البريطانية قالت إن عدد من العلماء اكتشفوا سر وفاة الشباب الأصحاء بفيروس كورونا، وأرجعوا الأمر إلى اختلافات في التركيب الجيني للأشخاص.

وقالت الصحيفة إن فريقا من العلماء بمعهد روزلين في إدنبرة، ببريطانيا أجرى دراسة على 2244 مريضًا بـكورونا حالتهم خطيرة. 

ومن المعلوم أن جميع الجينات المكونة من الحمض النووي في خلايا جسم الإنسان تحمل تعليمات وظيفية لكل عملية بيولوجية في جسم الإنسان بما في ذلك الجينات المسؤولة عن جهاز المناعة نفسه.

وتم أخذ عينات دم من المرضى لفحص الجينات الخاصة بهم حيث توصل العلماء إلى وجود اختلافات في 5 جينات لدى الأشخاص الذين يقضي عليهم المرض وكان 3 من كل 4 منهم يتعرضون للوفاة.

وكشفت الدراسة أن أهم هذه الجينات، هما جين يسمى TYK2 وآخر يدعى IFNAR2، ويلعب الأول دورا هاما في زيادة التهاب الجهاز المناعي لدى المصاب، بينما الجين الثاني مسؤول إنتاج الإنترفيرون، والذي يساعد في تشغيل جهاز المناعة بمجرد اكتشاف أي إشارة تدل على وجود عدوى، وعندما يتعطل هذا الجين، لا يتم إطلاق كمية كافية من الإنترفيرون، مما يسمح للفيروس بالتكاثر بسرعة قبل أن تكون هناك أي مقاومة.

يذكر أن فيروس كورونا حصد أرواح 2.4 مليون شخص حول العالم، ولم تخل بلد في العالم من وجود الفيروس بها وانتشاره بين سكانه.  
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements