الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

انفراجة قريبة.. مهاب مميش يكشف عن موعد تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

مهاب مميش يكشف الموعد
مهاب مميش يكشف الموعد المحتمل لتعويم سفينة قناة السويس

قال مهاب مميش مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروعات محور قناة السويس إن الهيئة ستبدأ في سيناريو تخفيف الحمولة عن السفينة "إيفر جيفن" الجانحة في القناة، إذا لم تنجح محاولات تعويمها حتى بعد غد.

وقال مهاب مميش في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز"، إنه يأمل في أن تنجح الجهود الجارية في تعويم السفينة قريبا، متابعًا "ننتظر المد العالي ليلًا لتحريك السفينة الجانحة في قناة السويس".

وأوضح مهاب مميش أن مصر تمتلك كفاءات عالية لتعويم السفينة العالقة في قناة السويس منذ يوم الثلاثاء الماضي، مؤكدا أن عملية تعويم السفينة ليست سهلة.

وتوقع مهاب مميش أن يكون هناك تحرك للسفينة الجانحة بقناة السويس واستجابة عمليات القطر مساء اليوم أو غدا.

وأشار مهاب مميش إلى أن شركات التأمين ستقوم بتعويض الخسائر التي نجمت عن الحادث، مؤكدا أنه  لا يمكن تحديد أسباب الحادثة دون تحقيق.

وفي تصريحات لقناة "الحرة" قال مهاب مميش إن مصر تأمل في تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس مساء الاثنين في أقصى تقدير.

وأكد  أنه سيتم "استغلال حركات المد في القناة لتحريك السفينة وتعويمها"، مشيرا إلى تخفيف جزء من حمولة السفينة الجانحة لتسهيل تعويمها نحو المياه الأعمق.

كان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أكد في وقت سابق أن  قبطان السفينة الجانحة في القناة هو المسؤول الأول والأخير عن الأزمة، لأنه قائد السفينة.

وأشار إلى أن الخسائر اليومية للقناة بين 13 و14 مليون دولار، موضحا أنه لا يوجد وفيات أو أي تلوث بيئي بسبب السفينة الجانحة.