الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مرحلة حرجة.. الصحة العالمية تصدم العالم بشأن إصابات ووفيات كورونا

الصحة العالمية
الصحة العالمية

حذرت منظمة الصحة العالمية من ارتفاع متزايد في إصابات ووفيات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19 في الأسابيع الأخيرة، وحثت العالم على التمسك بإرتداء الأقنعة، والحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي مع دخول العالم مرحلة حرجة من الوباء.

وقالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية لفيروس كورونا في منظمة الصحة العالمية، وفق ما نقلته شبكة "سي ان بي سي" الأمريكية: "نحن في عامنا الثاني من الوباء. هناك الكثير من الإحباط والإرهاق بسبب الرغبة في إنهاء هذا الوباء، لكن مع زيادة انتقال العدوى، فإنه يسير في الاتجاه الخاطئ". 

وأضافت: "نجن أبعد ما يكون عن الانتهاء من الوباء. نحن لا نتحدث عن عدد قليل من الحالات هنا وهناك. ما زلنا في المرحلة الحادة من الوباء". 

وتابعت أن الحالات ارتفعت بنسبة 14٪ في جميع أنحاء العالم الأسبوع الماضي - وهي الزيادة الأسبوعية السادسة على التوالي - وقفزت الوفيات للأسبوع الثالث على التوالي.

وأضافت أن الدول التي سجلت أكبر قفزات في انتقال العدوى هي الهند والولايات المتحدة والبرازيل وتركيا وبولندا وإيطاليا وأوكرانيا والفلبين وألمانيا وإيران.

فيما قال الدكتور مايك رايان، رئيس برنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، إن الفيروس "أقوى، و أسرع" مع ظهور سلالات جديدة تنتشر بسهولة أكبر وتكون أكثر فتكًا من السلالة البرية الأصلية للفيروس.

وأكد: "أنها لحظة فاصلة في الوباء، لأنه في نفس اللحظة التي نحتاج فيها لمواصلة المسار مع كل هذا، نرى الأرقام تبدأ في الارتفاع وتعود الحكومات إلى الإجراءات التقييدية".