الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إعادة فرض إجراءات الإغلاق لمدة شهر في اوساكا

اليابان تخشى تفشي موجة رابعة من كورونا بعد انتشار تحورات جديدة للفيروس

صدى البلد

أعربت السلطات الصحية اليابانية اليوم "الثلاثاء" عن مخاوف تتعلق باحتمال تفشي موجة رابعة من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" يقودها انتشار عدة تحورات ناشئة من الفيروس، وذلك مع بقاء 109 أيام فقط على افتتاح أولمبياد طوكيو.


وتعليقا على ذلك، قالت "جابان تايمز" إن التحورات الجديدة للفيروس يبدو أنها أكثر عدوى وقد تكون مقاومة للقاحات، التي لا تزال غير متوفرة على نطاق واسع في اليابان، مشيرة إلى أن الوضع في محافظة "أوساكا" هو الأسوأ على الإطلاق؛ حيث سجلت السلطات الصحية هناك أرقامًا قياسية جديدة في عدد الإصابات الجديدة على مدار الأسبوع الماضي، ما دفع الحكومة الإقليمية إلى إعادة فرض إجراءات الإغلاق لمدة شهر واحد اعتبارًا من يوم أمس الإثنين.


من جانبه، قال كوجي وادا، مستشار الحكومة اليابانية في إدارة أزمة الوباء: إن نوعًا متحورًا من كوفيد-19 تم اكتشافه لأول مرة في بريطانيا انتشر في منطقة أوساكا، بشكل أسرع وتسبب في شغل أسرة المستشفيات بحالات أكثر خطورة من مصابي السلالة التقليدية من الفيروس.
 

وأضاف وادا، وهو أستاذ في جامعة طوكيو الدولية للصحة والرعاية: "أن الموجة الرابعة ستكون أكبر، لذلك، نحن بحاجة إلى البدء في مناقشة كيف يمكننا الاستفادة من مثل هذه التدابير المستهدفة لحماية منطقة طوكيو".
 

كانت اليابان قد أعلنت مرتين على مدار العام الماضي فرض حالة الطوارئ في معظم أنحاء البلاد، وكان آخرها في مطلع العام الجاري؛ حيث تسبب الوباء في ثالث وأخطر موجة تفشي، فيما يلجأ المسئولون الآن للمزيد من الإجراءات المستهدفة بما يسمح للحكومات المحلية بتقصير ساعات العمل وفرض غرامات على عدم الامتثال لإجراءات السلامة.
 

وألغت مدينة "أوساكا" فعاليات تتابع الشعلة الأولمبية هناك، غير أن رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا أصر على أن اليابان ستجري دورة الألعاب في موعدها، وقال يوم أمس الأول إن الإجراءات المطبقة في منطقة أوساكا يمكن توسيعها لتشمل طوكيو وأماكن أخرى إذا لزم الأمر.
 

ويوم أمس، سجلت طوكيو 249 إصابة جديدة بالفيروس، فيما سجلت أوساكا 341 حالة، لتمثل انخفاضًا من 666 حالة يوم أمس السبت. في الوقت نفسه، أظهر تقرير لوزارة الصحة اليابانية نُشر الأسبوع الماضي اكتشاف 678 حالة متغيرة من سلالات بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل في جميع أنحاء البلاد وفي المطارات، مع وجود أكبر الإصابات في أوساكا ومحافظة هيوجو القريبة.