الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الاعتماد والرقابة : قانون التأمين الصحي الشامل الأعظم في العصر الحديث .. فيديو

منظومة التأمين الصحى
منظومة التأمين الصحى الشامل

قال الدكتور حسام أبو ساطي، المدير التنفيذي للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، إنه جرى الإعداد لقانون منظومة التأمين الصحي الشامل منذ عام 2007، وكان هناك محاولات لإصدار القانون في عام 2010 وكان في حاجة إلى إرادة سياسية للدولة المصرية، وهو ما توفر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف "أبو ساطي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على فضائية  الأولى المصرية ، أن قانون التأمين الصحي الشامل من أعظم القوانين التي تم إصدارها في العصر الحديث، وجرى إطلاق المنظومة في 26 نوفمبر 2019.

وتابع أن القانون أنشأ 3 هيئات منوط بهم تنفيذه، وهي هيئة التأمين الصحي الشامل إذ أنها منوطة بجمع الاشتراكات والصرف على المنظومة، وهيئة الرعاية الصحية، وهيئة الاعتماد والرقابة الصحية.

وأوضح أن المنطومة انطلقت فى محافظة بورسعيد وهى كانت اولى التجارب الاسترشادية التى تم تنفيذها فى البداية  ، لافتا إلى أننا اعتمدنا وسجلنا 58 منشأة فى بورسعيد  ما بين مستشفيات ووحدات ومراكز رعاية أولية ومعامل ومعامل  وصيدليات ومراكز أشعة ومراكز طبية .

وتابع : "كما جرى إطلاق المنظومة في الإسماعيلية والأقصر وجنوب سيناء، ونعمل على تسجيل المنشآت في المحافظات الثلاث، وسنبدأ اليوم منظومة تسجيل وحدات الرعاية الصحية الاولية في محافظة الإسماعيلية اليوم ولدينا 22 وحدة تقدموا بطلبات التسجيل، و3 مستشفيات تقدمت بالتسجيل.

وأكد  أن الرئيس وجه في تطبيق وتنفيذ المنظومة بحد أقصى 10 سنوات، وبالتالي فإن الدولة المصرية تعمل بتكاتف وتعاون كبير، ونحن متفائلون بتطبيقها قبل ذلك الموعد فى جمهورية مصر العربية بالكامل .