الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

برلمانية تطالب بإطلاق حملات توعية لصعيد مصر للحد من الزيادة السكانية

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

أيدت سلوي ابو الوفا عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، الاتجاه الحكومى لإنشاء صندوق حكومي للأسرة المصرية يمنح حوافز مالية مؤجلة السداد للأسر الملتزمة ببعض الضوابط الخاصة بالمشروع.

وقالت "ابو الوفا" لـ"صدى البلد"، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى قام بجهود ضخمة خلال الفترة الماضية سواء فى مكافحة الارهاب أو فى التنمية الاقتصادية، لافتة إلى أنه يجب إطلاق حملات توعية للأسر المصرية للحد من الزيادة السكانية.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن الصندوق هدفه عظيم لتشجيع السيدات على ضبط النمو السكانى ولكن يوجد مسؤلية اخرى على الجمعيات الاهلية فى توجيه حوافز وتشجيعات وحملات توعية بالتعاون مع المجلس القومى للمراة.

وأوضحت النائبة إنها تمتلك جمعية خيرية تقوم على ضخ عدد كبير من المشاريع الصغيرة للسيدات ومنها ما يضم 100 سيدة لتعليمهم على انتاج السجاد اليدوى.

وأكدت أن صعيد مصر من المحافظات التى يوجد به عدد سكان كبير ويجب إطلاق العديد من حملات التوعية بالإضافة إلى زيادة عدد الرائدات الطبية وتعزيز مبادرة 2 كفاية للحد من الزيادة السكانية.

وجدير بالذكر أن  وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية  أكدت أن هناك اتجاه لإنشاء صندوق حكومي للأسرة المصرية، يمنح حوافز مالية مؤجلة السداد للأسر الملتزمة ببعض الضوابط الخاصة بالمشروع.

وأوضحت الوزارة فى تقرير حديث لها أن الرئيس السيسي وجه بإيجاد حافز مادي مباشر تحصل عليه السيدة نظير التزامها بكل ما له علاقة بضبط النمو السكانى والحفاظ على صحتها ومجموعة أخرى من الضوابط للارتقاء بالخصائص السكانية. 

وأكدت وزارة التخطيط أنها قامت بالتواصل مع عدد من شركات التأمين، وكذلك الهيئة العامة للرقابة المالية لمناقشة وثائق وصناديق التأمين المختلفة، وعليه فقد تم الاتفاق مع الهيئة العامة للرقابة المالية على إنشاء صندوق حكومي للأسرة المصرية، يمنح حوافز مالية مؤجلة السداد للأسر الملتزمة ببعض الضوابط الخاصة بالمشروع.
 


وأشار التقرير إلى أن الصندوق يهدف إلى تقديم برنامج حوافز مالية تشجيعية للمتزوجات لتحقيق أهداف الدولة للارتقاء بجودة حياة الأسرة المصرية وعدم زيادة عدد أبنائها عن طفلين، ويمنح هذا البرنامج الزوجة حافزا ماليا مؤجل السداد كل عشر سنوات ومرتبط بدرجة التزامها بمُحددات البرنامج، حتى في حالة التأمين على الزوجة والزوج ضد مخاطر الوفاة أو العجز الكلي المستديم فإن صرف مبلغ التأمين مُعلق على درجة التزام الزوجة.