الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الرئيس السيسي لنظيره التونسي: الأمن المائي المصري جزء من الأمن القومي العربي.. وندعم القضية الفلسطينية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، جلسة مباحثات اليوم السبت، مع نظيره التونسي قيس سعيد بقصر الاتحادية، وتباحثا حول تطورات أزمة سد النهضة، والقضايا الإقليمية فى ليبيا ، فلسطين وجاءت أبرز تصريحاته كالتالي: 

"السيسي» يرحب بنظيره التونسي: تناولنا تفعيل أطر التعاون والتنسيق على كل المستويات


رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بنظيره التونسى قيس سعيد، قائلا:«أعبر عن سروري البالغ لأول زيارة رسمية له داخل مصر»، وذلك في اطار القمة المصرية التونسية.

وقال «السيسي»، خلال مؤتمر مشترك بقصر الإتحادية، إنه «تناول مع الرئيس التونسي العديد من الموضوعات المتبادلة بين البلدين من أجل تعزيز العلاقات المتبادلة، بتفعيل أطر التعاون والتشاور والتنسيق على كافة المستويات». 

 

وأضاف الرئيس، أن الحديث تناول القضايا بين البلدين والدولية ذات الاهتمام المشترك، فيما يسهم في التعاون بين الشعبين، أخذين في الاعتبار التحديات التي تواجه مصر وتونس، في مقدمتها تحقيق التنمية الشاملة ومواجه التدخلات السلبية في المنطقة ومكافحة الإرهاب والفكر المت


كما أضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه تم تناول قضية الجنود المرتزقة والمقتالين والارهابين الأجانب من ليبيا، بما يضمن استعادتها لأمنها الكامل والمنشود ويصون سيادتها ووحدة أراضيها ومقدرات الشعب الليبي الشقيق.

وأضاف "السيسي"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التونسي، أنه من جانب آخر تم تداول قضية الامن المائي المصري، كونه جزء من الأمن القومي العربي، وتم تأكيد ضرورة الحفاظ على الحقوق المائية لمصر، باعتبارها قضية مصيرية.

كما ثمن الرئيس التونسي ومن جانبه الجهود التى تبذلها مصر، للتوصل إلى اتفاق عادل وشامل بشأن قواعد ملئ وتشغيل سد النهضة

وأشار، إلى أن تم تناول افاق العمل المشترك على الساحة الافريقية وكيفية دعم العمل الافريقي في ظل الدور المهم التى تلعبه كلا من مصر وتونس فى هذا الشأن، موجها حديثه للرئيس التونسي قيس سعيد:«لقد أسعدني لقائكم اليوم كما نثمن الدور التى تقوم به تونس باعتبارها العضو العربي في مجلس الأمن وماتبذله من جهود لدعم القضية العربية».

وأكد، "اننى اتطلع إلى المزيد من التعاون الوثيق بين البلدين لما فيه المصلحة المشتركة لنا ولأمتنا العربية، واتمني لتونس وشعبها الشقيق كل الخير والاستقرار والرفاهية، وأجدد ترحيبي بكم في بلدكم الثاني مصر

 

الرئيس السيسي لنظيره التونسي : الأمن المائي المصري جزء من الأمن القومي العربي

 الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه تم تناول قضية الجنود المرتزقة والمقاتلين والإرهابيين الأجانب من ليبيا، بما يضمن استعادتها لأمنها الكامل والمنشود ويصون سيادتها ووحدة أراضيها ومقدرات الشعب الليبي الشقيق.

وأضاف "الرئيس السيسي" ، خلال مؤتمر صحفي للرئيس السيسي مع نظيره التونسي، أنه من جانب آخر تم تداول قضية الأمن المائي المصري ، كونه جزء من الأمن القومي العربي ، وتم التأكيد على ضرورة الحفاظ على الحقوق المائية لمصر ، باعتبارها قضية مصيرية ، كما ثمن الرئيس التونسي الجهود التى تبذلها مصر، للتوصل إلى اتفاق عادل وشامل بشأن قواعد ملئ وتشغيل سد النهضة.

وأشار إلى أن تم تناول آفاق العمل المشترك على الساحة الإفريقية ،وكيفية دعم العمل الإفريقي في ظل الدور المهم ، التى تلعبه كلا من مصر وتونس فى هذا الشأن، موجها كلامه للرئيس التونسي قيس سعيد : "لقد أسعدني لقائكم اليوم ، كما نثمن الدور التى تقوم به تونس باعتبارها العضو العربي في مجلس الأمن وما تبذله من جهود لدعم القضية العربية".

 

وأكد على مواصلة الجهود العربية لدعم القضية الفلسطينية، ورفض كافة محاولات التدخل الخارجي في الشئون الداخلية للدول العربية، مشددا على ضرورة تفعيل الدور العربي إزاء الأزمة الليبية والاستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم للسلطة التنفيذية هناك.

 

 

الرئيس السيسى يعلن عام 2021 -2022 عامأ للثقافة المصرية التونسية

 

 


قال الرئيس عبد الفتاح السيسى ، إنه تم الاتفاق على إعلان عام 2021 -2022 عامأ للثقافة المصرية التونسية ، من خلال تفعيل الأنشظة الثقافية والفنية المشتركة بمختلف مناحيها ، فى كل من مصر وتونس بما يعكس التاريخ المشترك بين الشعبين والتواصل القائم بينهما .

 

وأوضح " السيسى " ، خلال مؤتمر صحفى مع نظيره التونسى  ، أنه تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره ، مطالبة المجتمع الدولى بتبنى مقاربة شاملة للتصدى لتلك الظاهرة بمختلف أبعادها الأمنية ، الاقتصادية ، الاجتماعية والتنموية والفكرية ، والأيدلوجية وكذلك من خلال مواجهة كافة التنظيمات الارهابية دون استثناء ، وتقوية قدراتها على استقطاب أو تجنيد عناصر جديدة ، وتجفيف منابع تمويلها بالاضافة لمواجهة الفكر المتطرف الذى يشكل تهديدأ على المنطقة وشعوبها .

 

ولفت لاستعراض القضايا المطروحة على الساحة العربية مؤكدين على أهمية دعم العمل العربى المشترك والحفاظ على الأمن القومى العربى لحماية وحدة أراضى وسلامة واستقلالية الدول العربية ، وتعزيز مفهوم الدولة الوطنية ورفض كافة تدخلات الخارجية فى الشئون الداخلية للدول العربية ، وقد تم التأكيد على أهمية مواصلة الجهود العربية من اجل دعم القضية الفلسطينية كونها القضية المحورية للعالم العربى ، وضرورة بذل الجهود لضرورة حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس .

 

 

الرئيس السيسي : مصر وتونس تتفقان على دعم ليبيا بشكل كامل

 

كد الرئيس عبدالفتاح السيسي،أنه الاتفاق مع الرئيس التونسي قيس سعيد على دعم ليبيا بشكل كامل،من أجل استعادة أمنها الكامل والمنشود وصون سيادتها ووحدة أراضيها والحفاظ على مقدرات الشعب الليبي الشقيق.

 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي للرئيس السيسي مع نظيره التونسي،أنه تم تناول افاق العمل المشترك على الساحة الافريقية وكيفية دعم العمل الافريقي في ظل الدور المهم التى تلعبه كلا من مصر وتونس فى هذا الشأن، موجها حديثه للرئيس التونسي قيس سعيد،قئلا: “لقد أسعدني لقائكم اليوم كما نثمن الدور التى تقوم به تونس باعتبارها العضو العربي في مجلس الأمن وماتبذله من جهود لدعم القضية العربية".

 

وأشار الرئيس السيسي إلى أنه تم تناول قضية الأمن المائي المصري، كونه جزء من الأمن القومي العربي، وتم التأكيد على ضرورة الحفاظ على الحقوق المائية لمصر، بإعتبارها قضية مصيرية، كما ثمن الرئيس التونسي من جانبه الجهود التى تبذلها مصر، للتوصل إلى اتفاق عادل وشامل بشأن قواعد ملئ وتشغيل سد النهضة


يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى عقد جلسة مباحثات اليوم السبت  مع نظيره التونسى قيس سعيد ب قصر الاتحادية. 

 

".