الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم.. روسيا تدخل على خط أزمة سد النهضة.. السودان: لن نتخلى عن أراضينا مقابل ضغوط إثيوبيا.. وإيران تعلن التعرف على منفذ حادثة نطنز النووي

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

نشرة أخبار العالم.. روسيا تدخل على خط أزمة سد النهضة.. السودان: لن نتخلى عن أراضينا مقابل ضغوط إثيوبيا.. وإيران تعلن التعرف على منفذ حادثة نطنز النووي

إسرائيل: لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
بدعوة من مصر.. روسيا تدخل على خط أزمة سد النهضة
لبنان: التوقيع على تعديل مرسوم بشأن تحديد الحدود البحرية مع إسرائيل
السودان: مقترح إثيوبيا مريب.. ولن نتخلى عن أراضينا مقابل ضغوط أديس أبابا
إيران تعلن التعرف على منفذ حادثة نطنز النووي

اهتمت وسائل الإعلام العالمية اليوم السبت بالعديد من الأحداث الهامة علي كافة الأصعدة وتصدر ذلك:

إسرائيل: لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن: "النظام الإيراني يدعم الإرهاب في العالم وإيران لم تتخل عن برنامجها النووي والصاروخي".

وأكد نتنياهو أنه لن يسمح أبداً لإيران بأن تحصل على قدرات نووية، مضيفًا: "سنواصل الدفاع عن أنفسنا ضد إرهاب إيران".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي، قائلا: "اتفقنا مع الجانب الأمريكي على ضرورة عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي".

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أكد خلال مؤتمر صحفي عقده أمس مع نظيره الإسرائيلي بيني جانتس "التزام أمريكا الكامل بأمن إسرائيل".

وأضاف أوستن في تصريحات صحفية أمس أن "إسرائيل شريك استراتيجي لأمريكا والعلاقات الثنائية معها مهمة لإرساء الاستقرار في الشرق الأوسط".

بدعوة من مصر.. روسيا تدخل على خط أزمة سد النهضة

أجرى وزير الخارجية، سامح شكري، محادثات مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، تناولت أزمة سد النهضة والملف الليبي وعدد من القضايا الملحة وذات الاهتمام المشترك.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب المباحثات: “أجريت مباحثات إيجابية مع الرئيس المصري حول العديد من القضايا وبحثنا تطوير روسيا لقطاع سكك الحديد في مصر”.

وأكد لافروف دعم بلاده للجهود المصرية في المجلات الثقافية وتحديث السكة الحديد، مضيفًا: “لدينا رؤية مشتركة مع مصر بشأن القضايا الدولية والإقليمية”.

وفيما يخص قضية سد النهضة، شدد وزير الخارجية الروسي على أن المفاوضات حول السد يجب أن تضمن مصالح الدول المعنية.

وتابع: “سنبذل قصارى جهدنا للتوصل لحل بشأن أزمة سد النهضة”.

وفيما يخص التطبيع مع إسرائيل، أكد لافروف أن بلاده ترحب بإقامة علاقات طبيعية بين الدول العربية وإسرائيل، واستدرك قائلًا: “التطبيع مع إسرائيل يجب أن لا يؤدي إلى تهميش القضية الفلسطينية”.

لبنان: التوقيع على تعديل مرسوم بشأن تحديد الحدود البحرية مع إسرائيل

أعلنت وزارة الأشغال العامة في لبنان، اليوم الاثنين، توقيع تعديل لتوسيع المنطقة البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل، ما يرفع سقف المطالب اللبنانية خلال مفاوضات ترسيم الحدود.

وبحسب وكالة “رويترو”، فإن التعديل على مطالبة لبنان الأصلية المقدمة إلى الأمم المتحدة سيضيف حوالي 1400 كيلومتر مربع إلى منطقته الاقتصادية الخالصة.

وبدأت مفاوضات بين لبنان وإسرائيل في أكتوبر لمحاولة حل الخلاف حول حدودهما البحرية الذي أعاق التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة التي يحتمل أن تكون غنية بالغاز.

وقد توقفت المحادثات بعد أربع جلسات عقدت في مقر الأمم المتحدة جنوب لبنان، عندما رفع الجانب اللبناني سقف شروطه.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز وجه رسالة إلى الرئيس اللبناني ميشال عون دعاه فيها إلى لقاء مباشر في دولة أوروبية للتفاوض حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

السودان: مقترح إثيوبيا مريب.. ولن نتخلى عن أراضينا مقابل ضغوط أديس أبابا

أكد وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، أن العرض الإثيوبي بتبادل البيانات والمعلومات مع السودان ومصر، أنه "مريب" ويعتبر مواصلة لتكتيكات شراء الوقت، وفرض سياسة الأمر الواقع.

وقال عباس في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، إن السودان رفض العرض الإثيوبي لكونه انتقائياً، ولا يحدد البيانات والمعلومات التي سيتم تبادلها، ويركز فقط على البيانات الخاصة بتجربة فتح البوابات لسد النهضة، ويهمل التفاصيل المهمة المتعلقة بملء وتشغيل السد وتواريخه، والوثائق التي تثبت سلامة السد ليتمكن الخرطوم من التعامل مع سد الروصيرص.

وأوضح أن موقف السودان من الموضوع سليم وقانوني، مثلما هو سليم وقانوني باسترداد الأراضي السودانية التي كانت تسيطر عليها إثيوبيا، مؤكدا أنه إذا كان هناك ربط إثيوبي لممارسة ضغوط على الخرطوم للتخلي عن أراضٍ سودانية، فهذا من المستحيلات.

وأشار إلى أنه طوال المفاوضات، ورغم التعنت والتعثر، كان هناك تقدم كبير، فتم الاتفاق بموجبه على نحو 90 %من بنود التفاوض، وتبقت 3 نقاط قانونية و4 نقاط فنية،حيث لا تزيد على 10%، لكنها مهمة وتحتاج لإرادة سياسية.

ولفت إلى توقعه بعد ذلك التوصل لاتفاق في غضون يوم أو يومين، مشيرًا إلى أن الزمن المتبقي قبل الملء الثاني يكفي لتوقيع اتفاق، لأنه ليس هناك الكثير للتفاوض حوله.

واستطرد أن السودان طلبت وساطة دولية، باعتبار ذلك أمراً طبيعياً للتواصل مع المنظمات ذات الصلة لتتوسط لإيجاد حل للنزاع، مؤكدا ضرورة التزام إثيوبيا بالاتفاقيات الموقعة بين السودان ومصر.

إيران تعلن التعرف على منفذ حادثة نطنز النووي
أفاد مصدر مطلع في وزارة الأمن الإيرانية، اليوم الاثنين، بأنه تم التعرف على منفذ حادثة نطنز فجر أمس الأحد، ويجري العمل على اعتقاله.

وأكد المصدر المطلع لوكالة "نورنيوز" الإيرانية، أن فريق التحقيق في منشأة نطنز توصل إلى الطريقة التي تم بها إيجاد الخلل في قسم توزيع الكهرباء بالمفاعل.

وأضاف: "تم التعرف على هوية الشخص الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن إحدى قاعات مفاعل نطنز للتخصيب واتخذنا الإجراءات اللازمة لاعتقاله".

وقال المصدر إنه تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات اللازمة لإعادة المنشأة المتضررة إلى دائرة العمل من جديد.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، قال اليوم الاثنين، إن بلاده سترد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين على هجوم نطنز، مشيرا إلى أن الحادثة كانت ستؤدي إلى كارثة وجريمة ضد الإنسانية في حال أدت إلى تلوث إشعاعي.

ولفت إلى أنه منذ يوليو الماضي، بدأت إثيوبيا تتهرب من الاتفاق القانوني، وتصر على الملء من دون اتفاق، وفرض سياسة الأمر الواقع، ما يجعل من سد النهضة تهديداً لتشغيل سد الروصيرص القريب منه.