الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحتك فى رمضان

أشهر أنواع الياميش.. اكتشف فوائد الزبيب

اشهر انواع الياميش
اشهر انواع الياميش .. اكتشف فوائد الزبيب

يعد الزبيب من أشهر مكونات  ياميش رمضان ولكن قبل استخدامه علينا معرفة فوائد الزبيب وتأثيره على الصحة والجسم.

أما من يكرهونه فعليهم أن يعرفوا فوائد الزبيب قبل اتخاذ قرار العزوف عنه نهائيا واقصائه من أكلات وحلويات رمضان.

نقدم لكم اهم فوائد الزبيب وفقا لما ذكره موقع “ healthline ” .

السكر والسعرات الحرارية


نصف كوب من الزبيب يحتوي على حوالي 217 سعرات حراري و 47 جراما من السكر، لا عجب أنه يشار إليها أحيانًا باسم "حلوى الطبيعة".

تعتبر الكميات العالية من السكر والسعرات الحرارية نموذجية جدًا للفواكه المجففة ، وهذا هو السبب في أن مراقبة عدد الزبيب الذي تتناوله في جلسة واحدة أمر أساسي، ومن فوائد الزبيب أنه بديلاً رائعًا للمضغ والمواد الهلامية الرياضية باهظة الثمن، إنها توفر مصدرًا سريعًا للكربوهيدرات التي تشتد الحاجة إليها ويمكن أن تساعد في تحسين أدائك.

الزبيب غنى بالألياف


نصف كوب من الزبيب سيمنحك ما يقرب من 10 إلى 24 في المائة من احتياجاتك اليومية ، حسب عمرك وجنسك.

تساعد الألياف على الهضم عن طريق تليين وزيادة وزن وحجم البراز، يسهل إخراج البراز الأكبر حجمًا ويمكن أن يساعد في منع الإمساك.

تساعد الألياف أيضًا على إبقائك ممتلئًا لفترة أطول لأنها تبطئ إفراغ المعدة،إذا كنت تحاول إنقاص الوزن ، فقد يساعدك تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، ومن المعروف أن الألياف الغذائية تقلل من مستويات البروتين الدهني الضار (LDL) من نوع الكوليسترول.

حديد


ومن أهم فوائد الزبيب أنه مصدر جيد للحديد وعلاج الانيميا حيث يحتوي نصف كوب من الزبيب على حوالي 7 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها بالنسبة لمعظم الإناث البالغات ، و 16 في المائة للرجال البالغين .

الحديد مهم لصنع خلايا الدم الحمراء ومساعدتها على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، فتحتاج إلى تناول كمية كافية من الحديد للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد .

الكالسيوم والبورون


يحتوي الزبيب على حوالي 45 ملليجرام من الكالسيوم لكل نصف كوب أى حوالي 4 بالمائة من احتياجاتك اليومية، والكالسيوم ضروري لعظام وأسنان صحية وقوية.

إذا كنتِ امرأة في سن اليأس ، فإن الزبيب يعتبر وجبة خفيفة رائعة بالنسبة لك لأن الكالسيوم يساعد في منع تطور هشاشة العظام ، وهو اضطراب يتسم بفقدان العظام الذي يحدث عادة مع تقدمك في العمر.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الزبيب على كمية عالية من عنصر البورون، ويعمل البورون مع فيتامين د والكالسيوم للحفاظ على صحة العظام والمفاصل، كما أنه يلعب دورًا في علاج هشاشة العظام .

مضادات الأكسدة


يعتبر الزبيب مصدرًا استثنائيًا للمواد الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي والتي تسمى المغذيات النباتية ، مثل الفينولات والبوليفينول. تعتبر هذه الأنواع من العناصر الغذائية من مضادات الأكسدة .

تساعد مضادات الأكسدة في إزالة الجذور الحرة من الدم وقد تمنع تلف الخلايا والحمض النووي، هذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل السرطان ، أمراض القلب ، و السكتة الدماغية .

 

فوائد الزبيب للأسنان والفم 


أكدت دراسة اجريت فى 2009 أن الزبيب يحتوي على مواد كيميائية نباتية يمكن أن تعزز صحة الأسنان واللثة بما في ذلك حمض الأولينوليك وحمض اللينوليك وحمض اللينولينيك ، وتحارب البكتيريا في الفم التي تسبب تسوس الأسنان.