الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جامعة القاهرة في أسبوع.. إطلاق مسابقة عن تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن.. 17093 طالبا وطالبة ينهون امتحانات التعليم المدمج

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة:

- اختيار تنمية الريف وبناء شخصية المواطن موضوعا لمسابقة تدعم مشروع تطوير قرى الريف

- بدء التصحيح إلكترونيًا وقرب إعلان النتائج

-  بدء التقديم واختبارات القبول للفصل الدراسي الجديد


شهدت جامعة القاهرة على مدار الأسبوع المنقضي، عددا من الأخبار والأحداث التي لفتت انتباه المهتمين بأخبار الجامعة، وينشر موقع “صدى البلد" فيما يلي، أبرز ما حدث فيها خلاله.


أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، فتح باب التقدم لمسابقة “وقف الفنجري لدراسات وبحوث خدمة المجتمع”، وإتاحتها لجميع شباب الباحثين في الجامعات والمؤسسات في مصر، حيث قررت اللجنة العليا للمسابقة طرح موضوع "تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن" ليكون موضوعًا بحثيًا للمسابقة لعام 2021.

 

وقال الدكتور محمد الخشت، إن اختيار موضوع المسابقة؛ يأتي للتركيز على تنمية الريف المصري لدعم مشروع تطوير قرى الريف المصري، خاصة وأن المساهمة في بناء شخصية المواطن، تعد أحد أهداف استراتيجية جامعة القاهرة المعلنة منذ 2017، مشيرًا إلى أن آخر موعد لتقديم الأبحاث؛ هو 30 سبتمبر 2021، وبعد انتهاء اللجنة من فحص الأبحاث المُقدمة؛ يتم إعلان النتائج في موعد أقصاه 10 نوفمبر 2021، ويعقب ذلك توزيع الجوائز.

 

من جهته، قال الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن اللجنة العليا للجائزة خصصت جوائز قيمتها 70 ألف جنيه للفائزين، بواقع 25 ألفا للفائز الأول، و15 ألفًا للثاني، و10 آلاف للثالث، إلى جانب 10 جوائز تشجيعية للفائزين التاليين في الترتيب، وتبلغ قيمة كل جائزة 2000 جنيه لكل باحث.

جدير بالذكر أن مسابقة "وقف الفنجري" لبحوث ودراسات خدمة المجتمع، تقوم عليها جامعة القاهرة سنويًا، منذ عام 2005؛ لبحث قضايا تنموية محددة، من خلال وقف خيري للراحل المستشار الدكتور محمد شوقي الفنجري، لصالح أفضل البحوث والدراسات في القضايا التي تهم المجتمع المصري، وتهدف إلى تشجيع البحوث النظرية والتطبيقية في مجالات تنموية كـ"التعليم، والصحة، والبطالة، والمياه، والطاقة، وتطوير العشوائيات"، وغيرها.


وفي السياق ذاته، أنهت جامعة القاهرة، امتحانات التعليم المدمج لدور يناير 2021، والتي بدأت  السبت 27 مارس الماضي، واستمرت حتى 12 أبريل الجاري، وأداها نحو 17093 طالبا وطالبة بنظام التعليم المدمج بالمقر الرئيس بالجامعة وجامعات الأقاليم، وهي: (المنصورة، الإسكندرية، كفر الشيخ، سوهاج، أسوان، قنا، البحر الأحمر، السويس، المنيا، جنوب سيناء، الوادي الجديد)، وذلك وسط إجراءات احترازية مُشددة.

 

وقال الدكتور الخشت، إن الامتحانات شهدت انضباطًا وهدوءًا، ولم يتم رصد أي معوقات تؤثر على سيرها، مضيفًا أن أسئلة الامتحانات تم وضعها وفق المعايير التي أقرها مجلس الجامعة، ما بين أسئلة موضوعية بنظام الـ"بابل شيت" و"أسئلة حل المشكلات"، وأن مواصفات الورقة الامتحانية تطابق المعايير العالمية، وتختبر القدرات المختلفة للطلاب.

 

وأشار إلى أنه جارٍ تصحيح الإمتحانات إلكترونيًا، وإعلان النتائج في أقرب وقت، بعد انتهاء عمليات التصحيح والرصد والمراجعة.

 

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن التحول من نظام التعليم المفتوح إلى نظام التعليم المدمج يُعد من أفضل المسارات التعليمية التي تجمع بين مميزات النظم التعليمية المختلفة في نظام واحد مدمج، حيث يجمع بين التعليم التقليدي الذي يضم المحاضرات التقليدية، والتعليم الإلكتروني عن طريق الإنترنت، مشيرًا إلى أن الجامعة بدأت التعليم المدمج منذ 3 سنوات؛ للجمع بين النظام التقليدي والنظام الإلكتروني.

 

من جهته، قال الدكتور عصام جميل، مدير مركز التعليم المدمج، إن التوسع الذي قامت به الجامعة في برامج التعليم المدمج وإدخال برامج جديدة وفق توجيهات الدكتور محمد الخشت؛ تستهدف خدمة سوق العمل وفق أحدث المعايير العالمية، كما تم تطوير البنية التحتية والتكنولوجية لمركز التعليم المدمج لمواكبة متطلبات الجودة في التعليم وقواعدها.

وأشار مدير مركز التعليم المدمج، إلى أنه تم فتح باب التقديم لبرامج مركز التعليم المدمج دور مارس، وإجراء اختبارات القبول للطلاب الجدد المتقدمين، لافتًا إلى أن برامج التعليم المدمج هي: “بكالوريوس التجارة (علوم الأعمال)، بكالوريوس التربية (الطفولة المبكرة)، ليسانس الآداب بتخصصات (الترجمة باللغة الإنجليزية، وعلم النفس وتطبيقاته، والدراسات التاريخية وحضارات العالم، وعلم الاجتماع التطبيقي، والنشر والحفظ الرقمي)، ليسانس دار العلوم”.