الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس جامعة القاهرة لصدى البلد: أنصح الطلاب بوضع خطة للمهام اليومية لتنظيم وقتهم بشهر رمضان

رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة

وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، نصائح للطلاب لتطبيقها خلال شهر رمضان.


وقال الدكتور محمد عثمان  الخشت خلال تصريح لصدى البلد، أنصح الطلاب بأن يضعوا لأنفسهم خطة بالمهام اليومية لتنظيم وقتهم، وتحديد المواد أو الأجزاء الدراسية التي عليهم دراستها واستذكارها. 


وأضاف الدكتور محمد عثمان الخشت، أن يجب على الطلاب الحفاظ على عدد ساعات النوم اليومية بحيث لا تقل عن 6 ولا تزيد عن 8 ساعات، كما أنصحهم بالتغذية الصحية السليمة خلال شهر رمضان وأن تحتوي وجبتا الإفطار والسحور على عناصر غذائية تساعد على نشاط المخ وتعزيز القدرة على التركيز.
 

وكان قد أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، انتهاء الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من اعتماد أكبر حركة تعديلات وتحديثات بالهيكل التنظيمي والوظيفي للجامعة منذ نشأتها؛ مشيراً إلى أن التعديلات جاءت ضمن رؤية الجامعة لتطوير العمل وتطوير الأداء الإداري وزيادة الانتاجية وفقا للتحول نحو جامعة ذكية من جامعات الجيل الثالث.

 

وقال الدكتور الخشت، إن هذه التعديلات تمثل نقلة نوعية في طريق التحسين المستمر لجودة الأداء الإداري ودعم الجهود المبذولة لخلق بيئة إدارية إيجابية تساهم في تحقيق رؤية وأهداف الجامعة الاستراتيجية، مؤكدا أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه الهيكل التنظيمي بالجامعة في تنظيم العمل وتحمل كل مسؤولياته في إطار التحول نحو العالمية.

 

وأوضح الدكتور الخشت، أن الهيكل التنظيمي سيعمل على توزيع الوظائف والمهام بين العاملين، وبيان المسؤوليات والعلاقات بين الوظائف، كما أنه يوضح هرم السلطة وتدرجها وعلاقة الارتباط بين الرئيس والمرؤوسين، ويعمل علي انتظام تدفق العمليات الإدارية بكفاءة وفاعلية، و يساعد العاملين على فهم بيئة العمل بالشكل الذي يمنع الإرباك في أداء العمليات الإدارية وكفاءتها وتحليلها، ويساهم في  تشجيع العاملين على المشاركة الإيجابية في تفعيل الأداء التنظيمي داخل الجامعة.

 

وأشار الدكتور الخشت، إلى أن التعديلات تأتي أيضا وفقاً  لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1146 لسنة 2018 والذي تضمن إنشاء عدة تقسيمات تنظيمية مستحدثة وهي: التخطيط الإستراتيجي والسياسات، التقييم والمتابعة، المراجعة الداخلية، الموارد البشرية، والدعم التشريعي ونظم المعلومات والتحول الرقمي، مشيدا  بالتعاون البناء والمثمر بين الجامعة والجهاز المركزي للتنظيم الإدارة والتي ساهمت في التجديدات التي حدثت بهياكل الجامعة التنظيمية.

 

وأوضح  الدكتور الخشت، أن قرار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة د. صالح الشيخ يتضمن استحداث تقسيم تنظيمي بمسمى : "الادارة المركزية للموارد البشرية" والذي يتبعه أربع إدارات عامة جديدة وهي؛ عمليات الموارد البشرية، التطوير المؤسسي؛ إدارة وتنمية المواهب؛ الاستحقاقات والمزايا، وأيضا استحداث عدد ثلاث إدارات لأول مرة.