الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جدل برلماني حول مقترح فصل هيئة سكك حديد مصر عن وزارة النقل .. برلمانية: فصلها يغير فكر إدارة المنظومة .. وآخر:  الحل فى تطوير الآلات والمعدات وتدريب العاملين

سكك حديد مصر
سكك حديد مصر

مقترح برلماني بفصل السكك الحديدية عن النقل واعتبارها هيئة مستقلة

نقل النواب تقدم روشتة لتطوير سكك حديد مصر 

برلمانى يطالب بتطوير طريق الصعيد الزراعي القديم

 

أثار المقترح البرلمانى الخاص بالنائبة إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب، بشأن فصل هيئة سكك حديد مصر عن وزارة النقل، واعتبارها هيئة مستقلة تخضع لإشراف رئاسة مجلس الوزراء جدلا بين أعضاء مجلس النواب وتباين فى الآراء.

 

فى البداية قالت النائبة إيفلين متى عضو مجلس النواب، في مقترحها، إن سكك حديد مصر، وجهة الملايين من الركاب يوميا للتنقل بين محافظات مصر المختلفة، من شمال البلاد إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها،  يرتادها الملايين من المصريين يوميًا.

 

اقرأ أيضا | 10 قرارات هامة بعد حادث قطار طوخ.. مصطفى عبد اللطيف رئيسا للسكك الحديدية لمدة عام
 

 

وأكملت "متى"، وعلى الرغم التاريخ العريق للسكة الحديد بمصر، التي تعدّ الأقدم في إفريقيا والوطن العربي، كونها بدأت العمل في 1856، إلا أن القضبان تشهد العديد من المشاكل، بين الزحام والتصادم والتأخر والحوادث الضخمة التي راح ضحيتها المئات على مدار عقود، والتي ارتفعت وتيرتها الفترة الأخيرة بشكل ملفت.

 

وأوضحت "متى"،  أن الدولة حاليا اختارت أن تواجه مشاكلها ونجحت في حل العديد من المشكلات في أكثر من قطاع أهمها مشكلات البنية الأساسية للكهرباء، ويجب أن يتم التعامل مع المشاكل فورًا، ولكن قبل البدء في إصلاح البنية التحتية للسكك الحديد فإننا نحتاج إلى تغيير فكر إدارة المنظومة بالتدريب والتطوير والتكنولوجيا، وهو لن يحدث إلا من خلال فصل هيئة السكة الحديد عن وزارة النقل، و اعتبارها هيئة مستقل تخضع لإشراف رئاسة مجلس الوزراء، كما هو معمول به في كل دول العالم.

 

ولفتت "عضو البرلمان" على أهمية مشاركة القطاع الخاص فى تطوير هيئة السكك الحديدية فى مصر، ضاربة المثل باليابان التي شاركت فيها كبرى الشركات لتطويرها.

 

فيما رفض حمدى أبو خشيم عضو لجنة النقل بمجلس النواب، المقترح البرلمانى الخاص بفصل هيئة سكك حديد مصر عن وزارة النقل، و اعتبارها هيئة مستقلة تخضع لإشراف رئاسة مجلس الوزراء.

 

وقال "أبو خشيم" لـ"صدى البلد"، إن وزارة النقل كانت من ابرز الوزرات المستمرة فى الخسائر على مر السنوات الماضية ولكن بعد تولى كامل الوزير قيادة الوزراة واصبحت تجنى ثمارها والفصل لن يحل ازمة الحوادث.

 

وأكد النائب أن الحل يكمن فى تطوير الآلات والمعدات والجرارات وقضبان السكة الحديد وتدريب العاملين وزيادة رواتب سائقي القطارات وإنشاء معهد متخصص فى تعليم سائقي القطارات كيفية التحكم فى ومراقبة الطريق، وتوفير حياة كريمة لهم فهم لا يقلون أهمية عن سائقي الطائرات.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن تحديث وتطوير العنصر البشرى مهم جدا لتطوير المنظومة بالكامل والاستعانة بخبرات من الخارج يساهم فى ذلك بشكل كبير.

 

طالب النائب محمود الضبع وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب،  بتطوير طريق الصعيد الزراعي القديم الذي يبدأ من الجيزة وينتهي بأسوان وإدراجه ضمن مشروعات تطوير النقل وذلك لتحقيق الشمولية والتطوير لكافة أرجاء الدولة.

 

أضاف " الضبع" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أن هناك نوعان لعربات القطار الآن، القطار الكهربي والذي يقوم على طريق طوله 10 ألاف كم وسرعته المقررة 250 كم/ ساعة ويشمل المشروع 15 محطة ليبدأ من العاصمة الإدارية الجديدة مرورا بالعين السخنة وينتهي بالعلمين ومن المخطط مده لـ 200 كم إضافية ليصل إلي مطروح، فضلا عن خط (الغردقة –سفاجا- أسوان)، فضلا عن مشروع  القطار الكهربائي (LRT) «السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان» والذي يمتد بطول 90 كم ويشتمل على عدد 16 محطة، ومخطط افتتاح مرحلتيه الأولى (من محطة عدلي منصور حتى محطة العاصمة الإدارية 1) والثانية (من محطة العاصمة الإدارية 1 حتى محطة العاصمة الإدارية 2).