الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

20 شهابا في الساعة

هتشوفها بعينك.. ظاهرة جديدة في سماء القاهرة غد وبعد غد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن ظاهرة جديدة نشهدها هذا الشهر يومي غد وبعد غد الخميس والجمعة  الموافقين 22-23 من شهر إبريل الجاري .
وأوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد ورئيس قسم الفلك السابق خلال تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" ، إننا سنشهد زخة شهب "القيثارة" في سماء القاهرة ، حيث تبلغ ذروتها في هذين اليومين .

اقرأ أيضاً : 


وأضاف ، إن هذه الظاهرة تحدث سنوياً ما بين أيام 16 إلى 25 إبريل ، وتبلغ ذروتها في 22-23 ، حيث تُرى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة "القيثارة" لافتاً إلى أنها تكون ناتجة من مخلفات مذنب C/1861 G1 Thatcher الذي تم اكتشافه عام 1861م .


وأشار إلى أن هذه الزخة يصل عدد الشهب فيها إلى حوالي 20 شهابا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وصفاء الجو ، ولكن سيكون القمر شبه الكامل هذا العام مشكلة لأنه سوف يحجب وهج معظم الشهب الساقطة ما عدا اللامع منها .


ويكون أفضل الأماكن لمشاهدة هذه الظاهرة ، هي الأماكن المظلمة تماما ، وبالنسبة لأفضل وقت لمتابعتها يكون بعد منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي .


جدير بالذكر ، إن المعهد القومي للبحوث الفلكية يعمل على تطوير كافة الأجهزة والتليسكوبات الموجودة به ، لرصد كافة حركات الكويكبات والأجرام السماوية بسماء القاهرة ومتابعتها .