الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لا تستنصح على الله.. أزهري يروي قصة أصحاب السبت واختبار الله لهم

 أزهري يروي قصة أصحاب
أزهري يروي قصة أصحاب السبت واختبار الله لهم

روى الشيخ عبد القادر الطويل، عضو مركز الأزهر العالمي  للفتوى الإلكترونية، قصة أصحاب السبت، واختبار الله لهم، لأخذ قصة وعبرة منها.

 

وقال العالم الأزهري، عبد القادر الطويل، في فيديو لصدى البلد، إن أصحاب السبت كانوا يسكنون في قرية على ساحل البحر في زمن سيدنا داوود عليه السلام، ولم يكونوا يعبدون الله حق عبادته وكانوا في لهو بالتجارة والزراعة، ففرض الله عليهم يوم السبت فقط للعبادة وحرم عليهم الإنشغال بأي شيء آخر.

وأضاف، أن الله كان يختبر أصحاب السبت بهذه الفريضة، فكانت الأسماك تأتي لهم على شاطئ البحر، في يوم السبت المحرم عليهم العمل فيه، فصبروا بعض الأيام على هذا الاختبار، حتى قام أحدهم بالاصطياد في يوم السبت.

حيلة قصة أصحاب السبت 

وأشار إلى أن أهل القرية صاحبة قصة أصحاب السبت، بدأوا يستمروا على الاصطياد يوم السبت بحيلة وخدعة، وانقسم الناس على ثلاثة فرق، فرقة تصطاد يوم السبت بحيلة، وفرقة تقف للمشاهدة، وفرقة ثالثة وجهت النصح لهم.

وذكر أن الله نص على هذا الأمر حين قال "وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُ".

عقوبة أصحاب السبت

وأشار إلى أن الله عاقبهم، ومسخهم على هيئة قردة وجعل لهم عقول البشر كما هي.