الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شاهد| لماذا يقاطع الاسكندرانية الفلافل في رمضان؟

صدى البلد

"مرحب شهر الصوم مرحب لياليك عادت فى امان بعد انتظارنا وشوقنا اليك جيت يا رمضان مرحب بقدومك يا رمضان ونعيش ونصومك يا رمضان بعد انتظارنا وشوقنا اليك جيت يا رمضان ... زيك مافيش بين الايام كلك حسنات بيزيد معاك نور الاسلام فضل وبركات لياليك محلاها يارمضان ويا محلى بهاها يا رمضان بعد انتظارنا وشوقنا اليك جيت يا رمضان"، هذه الكلمات من أجمل ما تغنى به المصريون لشهر رمضان.


ومع تنوع الثقافات والموروثات الشعبية، هناك عادات قد تبدو غريبة خلال شهر رمضان، وبعض العادات التي تعبر عن روح الشهر الكريم، ولا يزال الكثيرين يحافظون على العادات الرمضانية المتعلقة بشهر الصيام، ربما منها عادات غريبة، لكنها في الأغلب عادات مبهجة وتدعو للتساؤلات والتأمل.


وفي الإسكندرية، هناك عادة ملحوظة، وهي غياب الأكلة الشعبية الأشهر في مصر كلها "الفلافل"، فمع قدوم الشهر الفضيل، تبدأ المطاعم الشعبية في تنظيف الطاسات، تمهيدًا لعدم استخدامها طيلة الشهر الفضيل، حيث يقاطع الإسكندرانية "الفلافل" خلال رمضان، والاكتفاء بطبق "الفول" الذي يساعد على الصيام وعدم العطش.


أقرأ أيضًا:
وعدنا الناس سيتم خلال سنة .. محافظ الإسكندرية: إنجاز تطوير محطة مصر بلغ 40%
وحول سبب مقاطعة الاسكندرانية للفلافل في رمضان، قال زيزو، صاحب مطعم فول وفلافل بالإسكندرية، إن هناك عزوف من المواطنين، حيث لا يوجد إقبال من المواطنين على الفلافل خلال الشهر الفضيل، حيث تسبب العطش أثناء ساعات الصيام الطويلة، وهذا أبرز سبب، وبالتالي نكتفي بالفول والمخلل، والبليلة. 


بينما أشار حماده، صاحب مطعم شهير شرق المدينة، إلى عدم وجود وقت لعمل الفلافل في رمضان، فغالبًا تبدأ المحلات في رمضان فتح أبوابها قبل الإفطار وغالبا لا يتناول المواطنين فول أو فلافل في الإفطار، وفي السحور غالبا لا يتم تناول الفلافل لأنها تسبب العطش الشديد اثناء ساعات الصيام، والتي تصل إلى أكثر من 16 ساعة.


وحول إذا ما كانت هذه عادة غريبة، قال حماده إنه يعمل في هذه المهنة منذ حوالي 30 سنة، وعلى مدار هذه السنين، ومنذ أيام والده، كل رمضان "نشيل طاسات الفلافل" ونكتفي بالفول والمخلل والبليلة.