الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سقوط أكثر من 100جريح في مواجهات بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في القدس

مواجهات بين شرطة
مواجهات بين شرطة إسرائيل وشبان فلسطينيين في القدس

أفادت قناة "i24 news" الإسرائيلية بأن شرطة تل أبيب نشرت قواتها بأعداد كبيرة في الشوارع المحاذية للبلدة القديمة في مدينة القدس تزامنًا مع دعوات نشطاء من اليمين المتطرف بتنفيذ اعتداءات على الفلسطينيين في القدس وسقوط أكثر من 100 جريح بحسب مصادر طبية لقناة العربية.

وأكدت القناة، أن مواجهات اندلعت بين شرطة إسرائيل والمقدسيين، تم خلالها إلقاء حجارة وزجاجات حارقة على الشرطة بالقرب من بوابة نابلس، بالإضافة إلى إصابة شرطي بحجر في وجهه.

ونوهت وسائل إعلام عبرية بأن قوات الشرطة الإسرائيلية اعتقلت شابين مقدسيين من محيط ومنطقة باب العامود في مدينة القدس، بعدما دفعت بتعزيزات عسكرية ونصبت حواجز وقطعت الطرق أمام المارة والمصلين بحواجز حديدية.

وكانت قناة "كان" العبرية قد أفادت اليوم بأن ناشطين يمينيين تلقوا تعليمات في مجموعات "واتس اب" بعد دعوات منظمة الشعلة "لاهافا" اليمينية المتطرفة التي تنشط ضد "اختلاط اليهود والزيجات المختلطة"، والتي نشرت تعليمات السلامة لليهود القادمين للتظاهر الليلة ضد ما أسموه "الإرهاب العربي".

وجاء في الرسالة أنه "يُفضل الوصول إلى التجمع بقمصان بيضاء وسراويل سوداء، وعدم حمل هواتف نقالة أبدًا".

كما طُلب من الناشطين الاستعداد للبقاء في القدس طوال الليل، بسبب عدم توفر مواصلات أو بسبب اعتقالهم، بالإضافة إلى أن يحذفوا مراسلاتهم من هواتفهم النقالة، وألا يحملوا معهم هذه الهواتف، وفق قناة "كان".

ويأتي ذلك بعد وقوع اشتباكات ليلية بين مقدسيين وإسرائيليين يوميًا، ويقول فلسطينيون إن الشرطة تحاول منعهم من إقامة تجمعاتهم المسائية المعتادة في رمضان عند باب العامود وهو معلم تاريخي في الجانب الشمالي من المدينة القديمة ذات الأسوار.