الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محافظة دمياط

أم الرضا .. أشهر قرى زراعة البطيخ في دمياط

بطيخ
بطيخ

تعد قرية أم الرضا بمحافظة دمياط ، من أشهر القري في زراعة البطيخ وتقوم مديرية الزراعة بدمياط ، بزرع مايقرب من 700 فدان بطيخ  بنظام الرى بالتنقيط  كإحدى طرق الرى الحديث. 

 

البطيخ من  الفاكهة الصيفية التي تنمو وتمتد أوراقها، وثمارها  فوق سطح التربة، وينمو البطيخ في فصل الصّيف بعد 100 يوم من زراعتها وعلى الرغم من شهرة أم الرضا بزراعته الا ان المزارعين يعانون من مواجهتهم للكثير من العراقيل في الزراعة أهمها نقص مياه الري واختلاطها بالصرف الصحى.

 

يقول أشرف صبرة مزارع بطيخ بقرية أم الرضا ، ان معظم أراضي أم الرضا أراضي رملية ونجهز الأرض سنويا بالحفر كل عام لزراعة البطيخ ويحتاج زراعة البطيخ المازوت والفوسفات، وتبدأ زراعة البطيخ من 15 يناير كل عام وحتى 15 فبراير.

 

وأشار إلى أن  العجز والنقص في مياه الرى من أكثر العراقيل التى تواجه زراعة البطيخ حيث ان اغلب مياه الري بأم الرضا هى مياه صرف صحى لا تساعد على زراعة البطيخ بل تضره وتموت الزرعة.

 

ويضيف حامد شاهين ، صاحب مزارع بأم الرضا، أنه بعد جني المحصول يتم تجميعية بقريتى جمصة والركابيه ، وهناك تجار كبار يتوافدون على القرية لشراء حصاد البطيخ.

 

واوضح ، بان هناك ما يسمى المتعهد يقوم بالشراء لكامل الحصاد من الفلاحين ولكنه يشتريه بأسعار زهيدة ولكن الفلاح مضطر لبيع محصوله بدلا من اتلافه.

 

وأضاف ان اليد العاملة بأراضي الزراعة بدمياط فيها عجز شديد نظرا لان الغالبية تركوا مهنة الزراعة و امتهنوا مهن أخرى.

 

وقام ابراهيم جاد بشرح طريقة زراعة البطيخ ، بأنه يتم اختيار البذور ذات النوعيّة الجيدة قبل زراعتها، ويمكن تجفيف أية بذور من أي نوع بطيخ طعمه لذيذ، ولكن يجب أن تجف البذور تحت أشعة الشمس أو في مكانٍ جاف ذو تهوية جيدة وتخزّن لموسم الزراعة المقبل، إذا كان المناخ يميل إلى البرودة في المكان الذي يراد زرع البطيخ فيه، فينصح بزراعة بذور البطيخ في أصيص داخل المنزل لمدّة شهر، ثم إعادة زراعته خارجاً.

 

مضيفا ،بأنه يتم حرث الأرض قبل زراعة البذور وعدم ترك أية تكتلات من الطين، أو إزالة أية عوائق لأنّ البذور تحتاج للتهوية الجيدة. زرع البذور في تلال صغيرة تعمل على تصريف الماء بشكلٍ أفضل وتتعرض لحرارة الشمس لفترةٍ أطول، لأنّ بذور البطيخ تحتاج إلى ست ساعات على الأقل من الشمس يومياً، وضع كل ثلاثة حبوب في حفرة تبلغ من العمق الثلاث سنتمترات فقط. ترك مسافة تقدر بمترٍ واحد أو أكثر، إلا إذا كان نوع البطيخ المزروع صغيراً، ورش القليل من المبيدات الحشرية الطبيعيّة للحفاظ على النبتة من التلف،و تغطية البذور بشاش أو غطاء يحمي البذور من الحشرات والطيور.

 

اقرأ أيضا:

جامعة دمياط بتصنيف تايمز البريطاني للجامعات ذات التأثير المجتمعي