الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رسميا.. تونس تطلب تمويلا جديدا من صندوق النقد الدولي

صندوق النقد: تونس
صندوق النقد: تونس طلبت برنامجا تمويليا

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الأحد، إن تونس طلبت منه رسميا برنامجا تمويليا، في 19 أبريل الجاري. مثمنا جهود الحوار الحكومي مع شركاء المجتمع لإنعاش الاقتصاد التونسي.

 

وقالت مديرة الصندوق كريستالينا جورجيفا، في رسالة إلى رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، إنها ستكلف وفدا لإجراء محادثات فنية فور الحصول على برنامج الإصلاح الاقتصادي التونسي، وفقا لوكالة "رويترز".

 

وأثنى صندوق النقد الدولي على  جهود الحوار الحكومي في تونس مع شركاء المجتمع بخصوص الإصلاحات ذات الأولوية لإنعاش الاقتصاد التونسي العليل.

وتحتاج تونس إلى ما يزيد عن 18.5 مليار دينار لتحقيق التوازن بين نفقاتها ومواردها، بعد أن بلغ عجز الموازنة 7.3% من الناتج المحلي.

 

وتدخل البلاد في نهاية الشهر الجاري في سلسلة من المفاوضات المباشرة مع خبراء صندوق النقد بهدف إبرام اتفاق يسمح لها بالحصول على تمويل لتغطية عجزها المالي.

 

وكان رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي، أعلن أن المفاوضات الجديدة مع صندوق النقد الدولي ستنطلق الشهر الجاري حول قاعدة برنامج إصلاح واسع، يستند أساسا على إصلاح المؤسسات العمومية وتعديل منظومة الدعم ورفع المكبلات عن الاستثمار وتعديل منوال التنمية.