الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة: مرضى التهاب الأمعاء لا يستجيبون بسرعة للقاح فيروس كورونا

دراسة: مرضى التهاب
دراسة: مرضى التهاب الامعاء لايستجيبوا بسرعة للقاح فيروس كورو

يلعب اللقاح دورا مهما فى الوقاية من فيروس كورونا ولكن يجب على الأشخاص الذين يتناولون دواءً موصوفًا بشكل شائع لعلاج مرض التهاب الأمعاء (IBD) أنهم محميون بعد تلقى جرعة أولى من لقاح فيروس كورونا حيث وجدت دراسة جديدة أن العديد من هؤلاء الأشخاص لديهم استجابة ضعيفة للأجسام المضادة .

ووفقا لما جاء فى موقع “ health ”  الدراسة التي نشرت في دورية جت، تم قياس استجابة الأجسام المضادة بعد التطعيم مع شركة فايزر / BioNTech أو أكسفورد / استرا زينيكا فيروس كورونا اللقاح في 865 الأشخاص الذين عولجوا مع إينفليإكسيمب]، عامل نخر المضادة للورم (مكافحة TNF) المخدرات، وصفة ل حوالي مليوني شخص حول العالم.

تُعد الأدوية المضادة لعامل نخر الورم علاجات فعالة للأمراض الالتهابية التي تتوسطها المناعة ، وفقًا للباحثين من إمبريال كوليدج لندن وجامعة إكستر في المملكة المتحدة.

ومع ذلك ، من خلال قمع جهاز المناعة ، يمكنهم تقليل فعالية اللقاح وزيادة خطر الإصابة بعدوى خطيرة ، على حد قولهم.
وجد الفريق أن الأشخاص الذين عولجوا بـ infliximab لديهم تركيزات أقل بكثير من الأجسام المضادة ، مقارنة بـ 428 شخصًا في العلاج البديل ، vedolizumab.

أهمية الدراسة

قال نيك باول ، كبير مؤلفي الدراسة من قسم إمبريالز في الطب ، "هذه دراسة مهمة حقًا ، تظهر أن جرعة واحدة من لقاح SARS-CoV2 غير كافية لتوليد استجابات واقية من الأجسام المضادة في المرضى الذين عولجوا بأدوية مضادة لعامل نخر الورم". التمثيل الغذائي والهضم والتكاثر.

وقال باول "هذا مهم لأن ملايين الأشخاص حول العالم يتناولون هذه الأدوية. مما يبعث على الاطمئنان أن معظم المرضى الذين تلقوا جرعة ثانية من اللقاح أظهروا استجابات ممتازة".

جمعت الدراسة 6935 مريضًا يعانون من مرض كرون والتهاب القولون التقرحي من 92 مستشفى في المملكة المتحدة بين سبتمبر وديسمبر 202.

درس الباحثون تأثير هذه الأدوية على حساسية فيروس كورونا والمناعة الوقائية التي تلي العدوى أو التطعيم.

وأشار الباحثون إلى أن اللقاحات تعمل من خلال تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة تحمي الأفراد من أي إصابة مستقبلية.

وقالوا إنه لكي يكون اللقاح فعالًا ، فإنه يحتاج إلى إطلاق عدد كافٍ من الأجسام المضادة التي تستهدف الفيروسات لمنع أي عدوى لاحقة.

بعد جرعة واحدة من اللقاح ، فقط حوالي ثلث (103) من 328 مشاركًا تم علاجهم حصريًا باستخدام إينفليكسيماب أنتجوا مستويات كافية من الأجسام المضادة للفيروس حتى يعتبر اللقاح فعالًا.

في المشاركين الذين يتناولون إنفليكسيماب والأدوية المعدلة للمناعة في وقت واحد ، مثل الآزوثيوبرين أو الميثوتريكسات ، كانت مستويات الأجسام المضادة أقل بعد جرعة لقاح واحدة.

وجدت الدراسة أن 125 فقط من أصل 537 مشاركًا في المجموعة قد حققوا عتبة اختبار الأجسام المضادة الإيجابية.

ومع ذلك ، في مجموعة فرعية من الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بـ كورونا ، وكذلك في عدد قليل من المرضى الذين حصلوا بالفعل على جرعة ثانية من اللقاح ، ارتفعت استجابات الجسم المضاد بشكل كبير ، مما يشير إلى استجابة فعالة بعد التعرض مرتين.

نتائج الدراسة

بناءً على هذه الملاحظات ، خلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة لعامل نخر الورم يجب اعتبارهم أولوية لجرعة ثانية من التطعيم.

في السابق ، وجدت الدراسة أن إنفليكسيماب يثبط جهاز المناعة ضد عدوى فيروس كورونا ، مما قد يزيد من خطر الإصابة مرة أخرى.

لاحظ المؤلف الرئيسي للدراسة طارق أحمد ، من جامعة إكستر ، أن استجابة الأجسام المضادة الضعيفة لجرعة واحدة من اللقاح تعرض هؤلاء المرضى لخطر محتمل متزايد للإصابة بـ فيروس كورونا

"ومع ذلك ، وجدنا مستويات أعلى بكثير من الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بعد الإصابة السابقة بـ فيروس كورونا وفي عدد قليل من المرضى الذين تلقوا جرعتين من اللقاح ، مما يشير إلى أنه يجب إعطاء الأولوية لجميع المرضى الذين يتلقون هذه الأدوية للحصول على جرعات ثانية في الوقت المناسب ،" أحمد مضاف.